الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار الذهب اليوم فى مصر تخسر 150 جنيه.. ورئيس الشعبة يكشف الأسباب (خاص)

السبت 29/أبريل/2023 - 02:24 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بعد سلسلة من الارتفاعات القياسية الغير المبررة لأسعار الذهب بالسوق المحلية على مدار أكثر من شهر مضى، تراجعت اسعار المعدن الأصفر فى مصر بنحو 150 جنيه دفعة واحدة خلال تعاملات اليوم السبت 29 ابريل، وسط حالة من التخبط بين المستهلكين فىيما يتعلق بقرارات البيع والشراء، علاوة على استمرار تراجع اسعار المعدن الأصفر على الصعيد العالمي لليوم الثالث على التوالي .

 

أسعار الذهب اليوم فى مصر تخسر 150 جنيه.. ورئيس الشعبة يكشف الأسباب (خاص) 

 

عيار 21 الأكثر شيوعاً فقد اليوم نحو 150 جنيه من قيمته مسجلاً 2600 جنيه وذلك مقارنة بنحو 2750 جنيه بالأمس، فيما بلغ سعر الجنيه الذهب اليوم مستويات 20،800 الف جنيه، وذلك فى مقابل اسعاره بالامس التي بلغت حينها 21.800 جنيه، كما تراجع سعر عيار 24 مستويات 3000 جنيه اليوم فى مقابل 3086 جنيه امس، كما بلغ سعر عيار 18 مستويات 2290 جنيه اليوم مقابل 2314 جنيه بالأمس .

 

رئيس شعبة الذهب: خامة الذهب أصبحت محدودة وإللى معاه كيلو ذهب هو من يتحكم في السعر

 

"خامة الذهب أصبحت محدودة وإللى معاه كيلو ذهب هو من يتحكم فى السعر الآن"، بهذه الكلمات قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب باتحاج الغرف التجارية فى تصريح لـ"مصر تايمز"، إن اسعار الذهب توحشت فى ارتفاعاتها خلال الفترة الماضية، مبدياً إستغرابه الشديد من هذه القفزة فى أسابيع قليلة بالنسبة للأسعار، لافتا فى الوقت نفسه إلى ان السبب الرئيسي فى هذه الارتفاعات يرجع إلى سلوك المستهلكين الغير مدروس فى كثير من الأحيان خاصة في ظل إتجاههم الى الإدخار والإحتماء من الأزمات الاقتصادية وهو ما دفع شريحة كبيرة من الجمهور للتحوط بشراء الذهب بسبب وبدون سبب .

 

ميلاد قال إن هناك موجة شراء للذهب وصفها بـ "غير الطبيعية" بل وغير المنطقية أيضاَ، فالتحوط والإدخار له أصول حتى لا تؤثر على الاسعار، التي ستؤثر سلباً فى النهاية على المستهلك نفسه .

 

وقال رئيس شعبة الذهب :" الناس تتحوط من وجود عملة نقدية بيدها والبحث عن ملاذ أمن للحفاظ على قيمة النقد، وخام الذهب محدود وعليه طلب كبير، واللي معاه جرام دهب هو من يفرض السعر.

 

وأوضح رئيس شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إلى أن خامة الذهب أصبحت محدودة، ومن يمتلك كيلو ذهب هو من يتحكم في السعر، موضحا ان الشعبة تحاولون إيجاد آليات خارج الصندوق ونصح المستهلكين بالتروي في شراء الذهب، وطالب المستهلكين بضرورة الاقبال على شراء المشغوللات الذهبية والتريث والتفكير بقلانية عند اتخاذ قرار بالبيع أو بالشراء".

 

ويري خبراء ومراقبون أن التراجع فى اسعار الذهب اليوم السبت يعد تراجع تصحيحي في ظل عمليات البيع لجني الأرباح بعد المستويات الكبيرة التي سجلها الذهب، وبعض التخوفات أن السعر قد لا يرتفع مجدداً على الأقل خلال الفترة القادمة.