السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

تقرير أمريكي: مصر والإمارات ضمن أكثر الدول جذباً للاستثمار الأجنبي المباشر

السبت 29/أبريل/2023 - 01:34 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

جاءت كل من مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك دولة المغرب فى قائمة العشرين الكبار الأكثر جذباً للاستثمارات الأجنبية المباشرة للعام الجاري 2023 وفقا لمؤشر الثقة ، وفقا للتقرير الصادر عن مكتب الاستشارات الاستراتيجية الأمريكية "إي تي كيرني".

 

تقرير أمريكي: مصر والإمارات ضمن أكثر الدول جذباً للاستثمار الأجنبي المباشر 

 

وحلت مصر فى المرتبة الـ 14 ضمن قائمة الدول الجاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر، بحسب التقرير الأمريكي الذي أشار إلى حالة التتفاؤل المستمر بين المستثمرين على الرغم من المخاطر المرتبطة، خاصة، بارتفاع أسعار السلع الأولية وتنامي التوترات الجيوسياسية .

 

بينما جاءت دولة "المغرب" فى المرتبة الـ 16 بين الدول الناشئة الأكثر جاذبية للمستثمرين، متقدمة على "جنوب إفريقيا" التي حلت فى المرتبة الـ 17 ، وفيما يتعلق بالدول المتقدمة، أبرز التقرير الصادر عن مكتب الاستشارات الذي يوجد مقره في شيكاغو، أن الولايات المتحدة وكندا واليابان حلت على التوالي في المراكز الثلاثة الأولى، بينما تبعها في ترتيب الدول الناشئة، كل من الصين والهند والإمارات العربية المتحدة. 

 

يذكر أن هذه المرة الأولى منذ ربع قرن تقريباً ينشر فيها مؤشر ثقة الاستثمار الأجنبي المباشر تصنيفا حصريا للأسواق الناشئة.

 

وأكد التقرير أن أكثر من ثلاثة أرباع المستثمرين حول العالم أي حوالي 82 % يخططون لزيادة استثماراتهم الأجنبية المباشرة خلال السنوات الثلاث المقبلة، بزيادة طفيفة مقارنة بما نسبته 76 % التي تم تسجيلها العام الماضي 2022 .

 

علاوة على ذلك، ذكر التقرير أن 87 % من المستثمرين يرون أن الاستثمار الأجنبي المباشر هو السبيل الأكثر أهمية لتحسين مردودية شركاتهم وقدرتها التنافسية على مدى السنوات الثلاث المقبلة، بارتفاع طفيف عن 83 % المسجلة في عام 2022.

 

وبينما ارتفعت مستويات التشاؤم بشكل طفيف من 32 % إلى 35 %، ظل حوالي ثلثي المستثمرين 63 %  أكثر تفاؤلا بشأن صحة الاقتصاد العالمي، وهو نفس المستوى الذي تم تسجيله في عام 2022.