الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

البابا تواضروس: 15 مليون تعداد المسيحيين في مصر.. وأعاني من مرض السكر

السبت 29/أبريل/2023 - 01:02 م
مصر تايمز

رحب البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بصحفيي الملف القبطي المشاركون فى لقاء "لنعمل سويا" المنعقد بمقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

 

البابا تواضروس: 15 مليون تعداد المسيحيين في مصر.. وأعاني من مرض السكر


 

وقال البابا خلال كلمته، إن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي أقدم كيان شعبي على أرض الوطن مصر، وأكبر كنيسة في الشرق الأوسط، وهي الكنيسة الوطنية حتى النخاع كما يشهد لها التاريخ في كل العصور.

 

وأضاف: "أرحب بكم في هذا اللقاء المتميز والذي نود أن يقدم لكم إجابة على كل التساؤلات التي تدور في أذهانكم عن حاضر الكنيسة، ومستقبلها وامتدادها خارج مصر في أكثر من 100 دولة تخدم الوطن وتجمع أبناءه وتتواصل مع الجميع في محبة وتعاون وإخلاص".

 

وأكد البابا تواضروس الثاني، أن الكنيسة لا تعمل بالسياسة، فهي بنت الوطن وخادمة له، مردفا: "السياسة من اختراع البشر، ولم نسمع يوما أن أن الكنيسة فكرت بأي أمور سياسية نهائيا"، متابعاً، "لكن المشاركة فى الانتخابات وكذلك المشاركة فى إعداد القوانين كالدستور، هو عمل وطني، الكنيسة ليست حزبا وليست ناديا".

 

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية إن صحته جيدة، موضحا أن ماحدث له خلال قداس عيد الميلاد كان نتيجة إجهاد شديد، مضيفا: "أعانى من مرض السكر مثلى مثل نحو 5 مليون مصرى واحتاج لتغيير بروتوكول العلاج من وقت لآخر"
 

أضاف البابا تواضروس الثاني، خلال لقاء صحفي الملف القبطي، اليوم السبت، أن مصر بها 15 مليون مسيحي بالداخل و2 مليون بالخارج، داعيا أن ينجي الله السودان من أزمتها الحالية.

 

وتابع أنه في كل فترة من فترات أزمات الوطن يهاجر الأقباط خارج الوطن، مؤكدا أن الكنيسة بدأت الانتشار في الكويت وكندا وأمريكا واستراليا وإنجلترا ولندن خلال البابا كيرلس السادس حيث تأسست أول 5 كنائس قبطية في العالم منذ عام 1962.