الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

صندوق النقد الدولي يدعو البنوك المركزية الأوروبية إلى عدم التوقف عن رفع أسعار الفائدة

الجمعة 28/أبريل/2023 - 07:20 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعا ألفريد كامر، مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة أوروبا، فى رسالة مقتضبة اليوم الجمعة، البنوك المركزية الأوروبية إلى عدم التوقف عن رفع أسعار الفائدة من اجل القضاء على التضخم، الذي وصفه بـ"الوحش".

 

وقال ألفريد كامر خلال تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الفرنسية، حول الاقتصاد الأوروبي في ستوكهولم: "يجب قتل هذا الوحش "التضخم"، إذا بدأنا التوقف عن رفع سعر الفائدة واحتفلنا في وقت مبكر، فإن التاريخ مليء بالأمثلة التي تظهر أننا سنحتاج إلى محاولة ثانية لكبح جماح التضخم مع إحداث أضرار بالاقتصاد مرة أخرى".

 

وأضاف أن سياسة التشديد النقدي للبنك المركزي الأوروبي يجب أن تستمر "حتى منتصف العام 2024 من أجل إعادة التضخم إلى هدفه (2 %) في العام 2025".

 

وتابع: "بالنسبة إلى صندوق النقد الدولي، فإن الحاجة إلى إبطاء التضخم لها الأسبقية على المخاوف المحيطة بالنظام المصرفي والمالي الذي تعتقد هذه الهيئة أنه قادر على احتواء الضغوط".

 

وبالنسبة إلى البنك المركزي الأوروبي، الذي رفع أصلاً أسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2008، في نطاق يراوح بين 3 و3.75 %، قال كامر: "يجب أن يُترجم ذلك إلى مزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة لفترة أطول".

 

وقال كامر: "لا جدال في ذلك. نعتبر أن النظام المصرفي سيكون قادراً على التعامل مع الضغوط".

وأوضح أنه رغم المخاوف التي أثارها انهيار مصرفَي "SVB" "سيليكون فالي بنك" الأميركي و"كريدي سويس" السويسري، "لدينا في أوروبا نظام مصرفي سليم مع رأس مال متين ومنظم للغاية".

 

ولدى سؤاله عن المخاطر التي تتهدد النمو، قال كامر إن "معدل البطالة بات منخفضاً في أوروبا وإن الاقتصاد الأوروبي يعمل بطاقته الكاملة".

 

ومن أجل السيطرة على موجة التضخم العالمية، رفعت البنوك المركزية في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصاً أسعار الفائدة بشكل كبير منذ العام الماضي، ما تسبب في تباطؤ الاقتصاد العالمي وأثار مخاوفاً بشأن القطاع المصرفي.