الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

إنهيار أسهم " أكتيفيجن" بعد رفض بريطانيا استحواذ "مايكروسوفت" بـ 75 مليار دولار

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 11:56 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

إنهارت أسهم "أكتيفيجن" للتكنولوجيا اليوم فى بورصة "لندن" بأكثر من 11% في تعاملات ما قبل السوق، وذلك بعد أن منعت "هيئة تنظيم المنافسة" في المملكة المتحدة استحواذ شركة "مايكروسوفت" على شركة المطور وراء لعبة "Call of Duty" والبالغة قيمتها 75 مليار دولار، في ضربة قاتلة محتملة لأكبر صفقة لعملاق البرمجيات. 
 

 

هيئة المنافسة والأسواق قالت فى بيان اليوم الأربعاء، إنها تعتقد أن الشركة سيكون لها دوافع تجارية لجعل ألعاب "أكتيفيجن" حصرية لخدمة الألعاب السحابية الخاصة بها.
ومن ناحية أخرى أعلنت شركة "أكتيفيجن" بأن القرار "يتعارض مع طموحات المملكة المتحدة في أن تصبح دولة جذابة لبناء أعمال تكنولوجية" وتشكل "ضرراً لمواطني المملكة المتحدة، الذين يواجهون آفاقاً اقتصادية قاسية بشكل متزايد". 
 

وجادلت هيئة المنافسة والأسواق "CMA"، بأن "مايكروسوفت" فشلت في معالجة مخاوفها بشأن حماية الابتكار في سوق الألعاب السحابية الناشئ. لكن براد سميث، نائب رئيس شركة "مايكروسوفت" ورئيسها، قال إن مجموعته "تظل ملتزمة تماماً بهذا الاستحواذ وستستأنف على القرار"، محذراً من أن القرار "لا يشجع الابتكار التكنولوجي والاستثمار في المملكة المتحدة"، وفقاً لما ذكرته "فايننشال تايمز" .
 

وكانت الشركات تأمل في طمأنة هيئة أسواق المال بأن اتفاقيات الترخيص الموقعة مع منصات الألعاب السحابية ستكون كافية لإرضاء الهيئة الرقابية. ومع ذلك، في تحديث يوم الأربعاء، قال المنظم إن الحل يحتوي على "أوجه قصور كبيرة" بالنظر إلى الطبيعة سريعة الحركة لسوق الألعاب السحابية .