الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار النفط تهبط إلى 80 دولار للبرميل

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 10:51 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تراجع سعر خام برنت إلى ما دون 80 دولاراً للبرميل اليوم الأربعاء، متخلياً عن كل المكاسب التي حققها منذ إعلان خفض الإنتاج من قبل منظمة "أوبك +"، الأمر الذي اعتبره خبراء ومراقبون بأن حجة التحالف بخفض الإنتاج كانت ضرورية لتلافي زيادة المعروض في السوق.

 


وكانت "السعودية" وحلفاؤها قد قرروا تخفيضات جديدة ومفاجئة لإنتاج النفط في وقت سابق من الشهر الجاري، الأمر الذي أثار ردَّ فعل عنيفاً من البيت الأبيض وجهات أخرى. 


وأثرت المخاوف المستمرة من ركود محتمل في الولايات المتحدة على معنويات المستثمرين، لا سيما في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الذي يزيد من قوة الدولار ويقلل من جاذبية أصول المخاطرة، مثل السلع الأساسية.


وانخفض خام برنت إلى ما دون 79 دولاراً للبرميل اليوم الأربعاء، وتجاوزت أسعار العقود الآجلة الأسعار الفورية، مشكلة ما يُعرف بظاهرة "كونتانجو" وذلك للمرة الأولى منذ يناير. 


ومن المتوقع أن تتحول أسواق النفط العالمية إلى شح في المعروض عندما يرتفع الطلب خلال النصف الثاني، إذ تشير بيانات "أوبك" إلى توقُّع حدوث نقص حاد في الإمدادات بأكثر من مليوني برميل يومياً. 


كما تتوقَّع مجموعة "جولدمان ساكس" و"جيه بي مورجان تشيس آند كو" ارتفاع سعر النفط الخام إلى 90 دولاراً للبرميل بحلول نهاية عام 2023.