الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"الرقابة المالية": إنتهاء فترة تلقي العروض المنافسة لـ"الأصباغ الإماراتية" للاستحواذ على "باكين"

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 02:18 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية، إن فترة تلقي العروض المنافسة على عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية للاستحواذ على شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين، تنتهي اليوم الأربعاء.

 

"الرقابة المالية": إنتهاء فترة تلقي العروض المنافسة لـ "الأصباغ الإماراتية" للاستحواذ على "باكين" 

 

وأوضحت الرقابة المالية، في بيان صادر اليوم، أن فترة سريان العرض تنتهي في نهاية يوم عمل الثلاثاء الموافق 2 مايو المقبل.

ويتضمن عرض الشراء الإجباري المقدم من "الأصباغ" الوطنية الإماراتية ، الاستحواذ الكامل على أسهم "باكين" وتعديل سعر عرض الشراء ليصـبح 39.8 جنيه للسهم الواحد.

 

وفى العاشر من شهر ابريل الجاري، كانت شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية قد تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية بكتاب بخصوص رغبتها في تعديل سعر عرض الشراء الإجباري للاستحواذ على أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين.

 

وأفادت الهيئة في بيان إلى البورصة المصرية آنذاك، أن الكتاب يفيد تعديل سعر عرض الشراء الإجباري على باكين ليصبح 39.8 جنيه للسهم الواحد بدلا من 37.75 جنيه.

 

وذكرت الهيئة أنه بالرجوع إلى أحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون 95 لسنة 1992 وأحكام المادة 344 بشأن العروض المنافسة، فإن ليس لديها مانع من تعديل سعر عرض الشراء المقدم من الأصباغ الوطنية القابضة. 

 

وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية، قد وافقت على قيام شركة شركة "ايجل كيميكلز لصناعة وتجارة الكيماويات"، بتعديل سعر العرض المقدم منها لشراء حتى عدد 24 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم رأسمال شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين وبحد أدنى للتنفيذ نسبة 75%، وأوضحت الرقابة المالية سابقاً أنه بذلك يصبح سعر العرض بعد التعديل 39 جنيهاً للسهم الواحد بدلاً من 37 جنيهاً للسهم، أي بزيادة 2 جنيه على السعر السابق. 

 

يذكر أن شركة الأصباغ الإماراتية سبق وعدلت سعر عرض الشراء المقدم للاستحواذ على باكين للبويات ليصبح 36 جنيها للسهم بدلاً من 34 جنيها.

 

كما قامت الأصباغ الوطنية الإماراتية بتعديل عرض الشراء الاجباري مرة أخري ليصبح 37.75 جنيه للسهم بزيادة 1.75 جنيه. 

 

وللمرة الثالثة رفعت "الاصباغ" العرض، ليصبح 39.80 جنيه للسهم، وذلك بزيادة 2.05 جنيه عن السعر السابق البالغ 37.75 جنيه للسهم الواحد. 

 

كما تقدمت شركة "ايجيل كيميكالز "صاحبة العرض المنافس بتعديل سعر عرض الشراء الاجباري للاستحواذ علي باكين للبويات من 35 إلى 37 جنيها.

 

ووافقت الرقابة المالية، على نشر عرض الشراء الاجباري المنافس المقدم من شركة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات ، للاستحواذ على باكين للبويات بسعر يبلغ 37 جنيها للسهم الواحد. 

 

وسجلت الشركة صافي ربح بلغ 19.5 مليون جنيه منذ بداية يوليو حتى نهاية ديسمبر 2022، مقابل خسائر بقيمة 12.8 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

 

وارتفعت مبيعات الشركة خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 486.39 مليون جنيه بنهاية ديسمبر، مقابل 427.9 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.

 

وعلى صعيد القوائم المالية غير المجمعة، تحولت الشركة المستقلة إلى الربحية لتحقق 3.61 مليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، مقابل خسائر بلغت 1.9 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام المالي الماضي.