الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

ليبيا والسودان والجزائر أكبر الأسواق الإفريقية المستقبلة للصادرات المصرية بـ 760 مليون دولار

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 01:14 م
عصام النجار
عصام النجار

كشف رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات المصرية عصام النجار، إن أكبر 5 أسواق مستقبلة للصادرات المصرية شملت ليبيا بقيمة 317 مليون دولار، والسودان بقيمة 226 مليون دولار، والجزائر بقيمة 217 مليون دولار، والمغرب بقيمة 191 مليون دولار، وتونس بقيمة 86 مليون دولار، وذلك بحسب بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة المصرية اليوم الاربعاء.

 

ليبيا والسودان والجزائر أكبر الأسواق الإفريقية المستقبلة للصادرات المصرية بـ 760 مليون دولار 

 

وأضاف النجار، أن أبرز القطاعات التي شكلت هيكل الصادرات المصرية إلى قارة إفريقيا خلال الربع الأول من العام الجاري تضمنت مواد البناء بقيمة 422 مليون دولار، والمنتجات الكيماوية والاسمدة بقيمة 358 مليون دولار، والصناعات الغذائية بقيمة 242 مليون دولار، والسلع الهندسية والالكترونية بقيمة 185 مليون دولار، بحسب بيان صادر وزارة التجارة والصناعة.

 

وأوضح، أن القطاعات تضمنت أيضًا الصناعات الطبية بقيمة 103 مليون دولار، والطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 98 مليون دولار، والحاصلات الزراعية بقيمة 80 مليون دولار، والغزل والمنسوجات بقيمة 47 مليون دولار، والاثاث بقيمة 24 مليون دولار، والمفروشات بقيمة 18 مليون دولار، والملابس الجاهزة بقيمة 15 مليون دولار، والصناعات اليدوية بقيمة 14 مليون دولار. 

 

وكان المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة المصرية، قد اكد فى تصريحات له اليوم وعبر بيان صادر عن الوزارة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وأسواق القارة الإفريقية بلغ نحو 2.11 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

 

وأضاف الوزير، في بيان اليوم، أن قيمة الصادرات السلعية المصرية إلى القارة بلغت 1.61 مليار دولار كما بلغت قيمة الواردات المصرية من القارة 506 ملايين دولار. 

 

وأوضح سمير، أن الوزارة تعمل خلال المرحلة الحالية على تحقيق التكامل الاقتصادي بين دول قارة إفريقيا والتغلب على العقبات التي قد تعترض حركة التجارة بين الدول، والاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر ودول وتكتلات القارة مثل اتفاقية الكوميسا واتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، إلى جانب التوسع في المشاركة بالمعارض المتخصصة، وزيادة تواجد التمثيل التجاري المصري بالعديد من الدول الإفريقية.