الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

مركز وزارة الهجرة للدارسين في السودان: نطالب وزارة التعليم العالي بتحويل الطلاب للجامعات المصرية (خاص)

الأربعاء 26/أبريل/2023 - 12:17 ص
الطالب أحمد يسرى
الطالب أحمد يسرى

قال أحمد يسرى، ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج عن دولة السودان والطالب بكلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا، أن الوضع الان مستقر نسبيا في السودان وهناك التزام نسبي بالهدنة بالإضافة إلى توقف الدارسة وتعطل كافة المصالح الحكومية.

 

وأشار يسري، في تصريحات خاصة لـ "مصر تايمز" الي أن وزيرة الهجرة تقوم بالتنسق مع الطلاب لاجلاء كل المصريين في السودان ويتم التواصل والترتيب يوميا، مشيرا إلى أن عدد الطلاب الدراسيين في الجامعات السودانية يصل الى ما يقرب من 10 آلاف طالب.

 

مركز وزارة الهجرة للدارسين في السودان: نطالب وزارة التعليم العالي بتحويل الطلاب للجامعات المصرية (خاص) 

 

وأوضح ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج عن دولة السودان، أن جميع الجامعات في السودان مغلقة بالكامل ولا يوجد تواصل نهائيا مع الطلاب والجامعات السودانية.

 

وطالب أحمد يسرى، وزارة التعليم العالي بوضع سيناريو لاستيعاب الطلاب الدارسين بالسودان في الجامعات المصرية عقب تلك الأوضاع التي تحدث في السودان.

 

وأشار ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب الدارسين بالخارج عن دولة السودان، الي أن جميع الاجلاء التي تتم عن طريق مطار دونجولا وأيضا مطار بور سودان وجميع المنافذ البرية مع التنبيه علي عدم التوجه الي قاعدة وادي سيدنا تنفيذا لتوجيهات وزيرة الهجرة.

 

وفي وقت سابق صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأنه استمراراً لجهود الدولة في تنفيذ خطة إجلاء المواطنين المصريين في السودان، تم إجلاء 446 مواطناً بالسودان عبر الإجلاء البري و189 آخرين بالإضافة إلى مواطن سوداني في حالة صحية حرجة من خلال الإجلاء الجوي، وذلك بالتنسيق مع السلطات السودانية.

 

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن السفارة المصرية في الخرطوم وكل من قنصليات مصر فى الخرطوم وبورسودان والمكتب القنصلي في وادي حلفا، يواصلون جهودهم على مدار الساعة فى عملية إجلاء المواطنين، حيث وصل عدد من تم إجلاؤهم حتى الآن 1539 مواطناً.

 

وأشار المتحدث باسم الخارجية، الي أنه جارى العمل علي إجلاء عدد من المصريين وعائلاتهم من احدي المطارات القريبة من الخرطوم، فور تحسن الاوضاع الامنية هناك