الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"التعليم" تكشف عن 5 مزايا استثنائية للطلاب العائدين من السودان

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 03:30 م
مصر تايمز

وجيه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، الإدارة العامة للامتحانات بالوزارة باستقبال أبنائنا من طلاب الصف الثالث الثانوي المصريين العائدين من دولة السودان لأرض الوطن الراغبين في أداء امتحانات الثانوية العامة داخل جمهورية مصر العربية، وذلك لتسهيل كافة الإجراءات الخاصة بتسكينهم في مدارسهم السابقة وفقا لمحل سكنهم وتأدية امتحانات نهاية العام الدراسي 2022 / 2023، يأتي ذلك ضمن جهود الدولة المصرية، للتسهيل على المصريين في السودان، وإجلائهم بأمان والحفاظ على مستقبل أولادهم بعد العودة، اتخذت وزارة التربية والتعليم، قرارات إنسانية في المقام الأول. 

"التعليم" تكشف عن  5 مزايا استثنائية للطلاب العائدين من السودان



ويرصد موقع "مصر تايمز" في التقرير التالي، ابرز المزايا للطلاب العائدين من السودان: 


1- ووقع وزير التربية والتعليم، اليوم، قرارا بتأجيل امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية بمدارس البعثة التعليمية المصرية بالسودان لحين استقرار الأوضاع الأمنية بالأراضي السودانية. 


2- تسمح الوزارة  للطلاب المصريين العائدين من السودان، بالالتحاق بأي مدرسة تقع في نطاق مقر سكن الأسرة بعد عودتها لمصر، مع أداء امتحانات نهاية العام فيها، حسب الصف الدراسي للطالب. 
 

3- سيتم معاملة الطالب المصري الذي كان مقيدا في مدرسة مصرية بالسودان، يتم التعامل معه على أنه مقيد في مدرسة مصرية بمصر، وبالتالي يستطيع دخول امتحانات نهاية العام في مصر، بعد قبوله بالمدرسة. 
 

4- إذا لم يستطع الطالب اللحاق بالامتحانات في المدرسة المصرية بالسودان، أو لم يستطع لحاق موعد الامتحانات في مصر، المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل، على ولي الأمر التقدم بطلب لدخول امتحانات الدور الثاني بالدرجة الفعلية، وسيتم الموافقة على ذلك
 

5- ستوفر وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، كل سبل الراحة والطمأنينة للطلاب المصريين العائدين من السودان، وأي قرار سيصب في صالح مستقبلهم التعليمي سيتم اتخاذه، سواء على مستوى الامتحانات ومراعاة ظروفهم، أو دخولهم المدارس في أي وقت، ودون شرط الكثافة. 
 

يذكر أن الدولة المصرية تمتلك تسع مدارس في دولة السودان، بينهم مدارس ابتدائية وإعدادية وثانوية عامة وثانوية فنية، ويلتحق بهم الطلاب المصريين أبناء الجالية المصرية في السودان، ولدى مصر بعثة تعليمية مكونة من 151 معلما وإداريا ومديرا، ويتم تدريس مناهج مصرية خالصة لهؤلاء الطلاب، مع دراسة الدارسات الاجتماعية والتاريخ والجغرافيا السودانية، ويلتحق بهذه المدارس أيضا، طلاب سودانيين.