الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"التموين": إرتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى 70 ألف طن منذ بداية الموسم

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 01:00 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع معدل توريد القمح من المزارعين خلال موسم الحصاد الجاري إلى 70 ألف طن، منذ بدء الموسم في 8 أبريل الجاري وحتى الآن، وذلك نظرا إلى رفع سعر توريد أردب القمح إلى 1500 جنيه بدلا من 1250 جنيها.

 

"التموين": إرتفاع معدل توريد القمح المحلي إلى 70 ألف طن منذ بداية الموسم

 

 

وأشارالوزير في بيان منذ قليل إلى أن هناك 420 نقطة تجميع للأقماح على مستوى الجمهورية لاستقبال المحصول المورد من المزارعين، مع توفير كل الإجراءات اللازمة للتسهيل على المزارعين مع سرعة صرف وسداد المستحقات المالية لهم خلال 48 ساعة من توقيت التوريد.

 

وحظر قرار الدكتور علي المصيلحي نقل القمح المحلي من محافظة إلى أخرى، إلا بموافقة مسبقة من مديرية التموين التابع لها، كما حذر أصحاب مصانع الأعلاف والمزارع السمكية والمسؤولين عن إدارتهما من حيازة القمح المحلي أو استخدامه كأعلاف أو إدخالها فى صناعة الأعلاف.

 

واستكمالا لتنظيم موسم التوريد، حظر قرار وزير التموين استخدام القمح المحلي خلال موسم التسويق إلا بتصريح من وزارة التموين والتجارة الداخلية، مع تدبير احتياجات مطاحن القطاع الخاص والمنتجة للدقيق الحر من القمح المستورد عبر البورصة المصرية للسلع.

 

من جهة أخرى، قال اللواء شريف باسيلي رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة لديها طاقات تخزينة تصل لـ5.5 مليون طن، وذلك بالصوامع التابعة لوزارة التموين إضافة إلى صوامع القطاع الخاص والهناجر والبناكر.

 

وأضاف باسيلي أنه يتم حاليا زيادة الطاقة التخزينية لعدد 60 صومعة حقلية على مستوى الجمهورية لتصبح 10 آلاف طن بدلا من 5 آلاف طن للصومعة الواحدة، موضحَا أنه تم تطوير ورفع كفاءة عدد 21 صومعة تابعة لشركات المطاحن بسعة تخزينية بلغت 530 ألف طن بتكلفة تصل إلي 60 مليون جنيه