الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

"موسم حصاد القمح".. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 11:19 ص
مصر تايمز

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد التسعين من إصدار "الزراعة في كل مصر"،  يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية، خلال الفترة من 18 إلى 24 أبريل الجاري.

 

"موسم حصاد القمح".. أنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري في أسبوع 

 

وذكر العدد أن مديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة شنت حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 8 أطنان و529 كجم من اللحوم المذبوحة خارج المجازر الحكومية ومصنعات لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 8859 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وعقد 16 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

 

كما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة القليوبية اجتماعا مع مديري الإدارات؛ للوقوف على ما تم إنجازه خلال الموسم الشتوي، والمقرر بالموسم الصيفي المقبل، من توفير المبيدات ومستلزمات الإنتاج تسهيلا على المزارعين، وواصلت أيضا المديرية المرور على زراعات القمح، كما تم التشديد على عدم غلق الجمعيات الزراعية أثناء إجازة عيد الفطر المبارك، كما تم المرور على الإدارة الزراعية ببنها والتنبيه على عمل اللازم أثناء إجازة عيد الفطر من أعمال حماية الأراضي وإزالة أي تعديات أو تشوينات في المهد.

 

فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة الدقهلية متابعة افتتاح موسم حصاد القمح، والمرور على المحصول، كما تم إزالة 6 حالات تعد على الأراضي الزراعية، وعقد اجتماع مع مديري الإدارات الزراعية والتعاونية؛ للوقوف على سير العمل خلال إجازة عيد الفطر.

 

وفي محافظة الشرقية، أعلنت مديرية الزراعة إزالة 7 حالات تعد على الأراضي الزراعية، كما شنت مديرية الطب البيطري حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 3 أطنان و138 كجم من الأسماك المجمدة مجهولة المصدر ورنجة بدون بيانات ولحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية، كما تم متابعة الإدارات والمجازر البيطرية؛ لمتابعة وتذليل العقبات لاستقبال المواطنين لتقديم الخدمات البيطرية للحالات الطارئة أثناء عيد الفطر المبارك.

 

بينما أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة استمرار حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، بمراكز: (رشيد، حوش عيسى، كفر الدوار، أبوحمص، الدلنجات، كوم حمادة)، كما تفقد رئيس الإدارة المركزية للتعاون الزراعي، زراعات محصول القمح بالمحافظة.

 

فيما واصلت مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد متابعة حصاد محصول بنجر السكر، ومتابعة محصول القمح وحصاده بالحقول الإرشادية، كما تم عقد لقاء مع عدد من مزارعي جنوب بورسعيد؛ لتوفير تقاوي الأرز للموسم الصيفي، وتم عقد ندوة إرشادية لتشجيع المزارعين على زراعة محصول القطن ضمن فعاليات الحملة القومية للنهوض بمحصول القطن.

 

وعقدت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط اجتماعا مع مديري الإدارات الفنية والإدارية؛ لبحث سير العمل خلال فترة العطلات، كما تم المرور لمتابعة ذبح وبيع اللحوم البلدية بكفر سعد، كما تم المرور على زراعات القمح بنواحي المحافظة؛ للاطمئنان على حالتها، فضلا عن زراعات الطماطم، وكذلك متابعة غرف العمليات واللجان المشكلة بالمديرية والإدارات بكافة نواحي المحافظة.

 

بينما عقدت مديرية الزراعة بمحافظة الإسكندرية اجتماعا مع مديري الإدارات الزراعية؛ لتشكيل غرفة عمليات بالمديرية والإدارات الزراعية لمتابعة سير العمل خلال إجازة العيد، وكذلك شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة مطروح، حملاتها على أسواق اللحوم والأسماك، حيث تم ضبط 84 كجم من الأسماك المدخنة والمملحة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 

كما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة شمال سيناء، رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات، حيث تفقد حقول القمح بالعريش والشيخ زويد، كما التقى عددا من المزارعين، وأجاب على تساؤلاتهم واستفساراتهم، وكذلك واصلت مديرية الزراعة بجنوب سيناء متابعة الوحدة البستانية بالمديرية وري الشتلات المختلفة الموجودة بالوحدة، كما تم المرور على بعض المزارع المختلفة لمتابعة الزراعات بها وحث المزارعين على ضرورة الاهتمام بتوريد محصول القمح.

 

وفي أسيوط.. واصلت مديرية الزراعة بالمحافظة تفقد أعمال توريد محصول القمح بالصوامع التابعة لشركة مطاحن مصر الوسطى، تمهيدا لبدء أعمال توريد القمح بالصوامع، والتيسير على المزارعين.

 

بينما شنت مديرية الطب البيطري بمحافظة قنا، حملات على أسواق اللحوم، حيث تم ضبط 80 كجم من اللحوم المذبوحة خارج المجازر الحكومية والأسماك الفاسدة وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وكذلك شنت مديرية الطب البيطري بالأقصر حملات مكثفة على الأسواق لفحص الماشية، لإحكام الرقابة البيطرية على الأسواق، بالإضافة إلى تحصين رؤوس الماشية، وتوعية المربين بأهمية التحصينات الوقائية الدورية للماشية ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.