السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"الذهب" يلتقط انفاسه بعد موجة صعود وعيار 21 يسجل 2470 جنيه

الثلاثاء 25/أبريل/2023 - 10:52 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حالة من الهدوء والاستقرار سيطرت على تعاملات سوق الذهب اليوم الثلاثاء 25 ابريل، إذ انه وبعد موجة صعود للمعدن النفيس خلال الأسابيع الطويلة الماضية وبلوغه مستويات قياسية محليا وعالمياً، إلا ان أسعار المعدن الأصفر راوحت مكانها بتعاملات اليوم، ليصل سعر عيار 21 الأكثر شيوعا بين المصريين عند مستويات 2470 جنيه، بتراجع طفيف بلغ حوالي 5 جنيهات عن سعره مساء ليلة أمس الاثنين .

 

"الذهب" يلتقط انفاسه بعد موجة صعود وعيار 21 يسجل 2470 جنيه 

 

وبلغ عيار 24 يسجل مستويات 2823 جنيها، فيما بلغ عيار 21 نحو 2470 جنيها، اما عيار 18 فقد سجل 2117 جنيها ، بينما بلغ سعر الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء مستويات 19760 جنيها، فيما بلغ سعر اونصة الذهب اليوم ما قيمته 1988 دولارا .

 

وكان هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب فى الاتحاد العام للغرف التجارية، قد أكد فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، قبل يومين، إن الإقبال على شراء المعدن الأصفر خلال أيام عيد الفطر المبارك جاء دون المتوقع، حيث شهد إقبالاً متوسطاً من قبل الجمهور، لافتًا إلى أن الإقبال على المشغولات الذهبية ضعيف للغاية، بينما نشاهد زيادة ملحوظة فى اقتناء السبائك الذهبية بغرض الادخار والاستثمار. 

 

وأضاف هاني ميلاد أن ضعف حركة الشراء من قبل الجمهور على الذهب إلى الارتفاعات القياسية التي شهدها المعدن النفيس خلال الأسابيع الماضية على نحو غير مبرر، ناصحًا فى الوقت نفسه بضرورة التريث فى قرار الشراء وعدم الإندفاع بشكل غير مدروس على الشراء، الأمر الذي قد يشكل ضغطا كبيرا على الأسعار ومن ثم يدفعها للارتفاعات الغير مبررة. 

 

وتتداول أسعار الذهب الفورية عند المستوى 1983.19 دولار للأونصة وقد سجلت ارتفاع طفيف بنسبة 0.1%، وذلك بعد أن سجل الذهب انخفاض يوم الجمعة الماضية بأكثر من 1% عقب صدور بيانات عن القطاع الصناعي وقطاع الخدمات أفضل من المتوقع عن الاقتصاد الأمريكي نهاية الأسبوع الماضي.

 

وأشار التقرير إلى أن المرونة التي ظهرت في البيانات الأخيرة زادت من فرص رفع الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي خلال اجتماعه القادم، وبالتالي أعطت بعض الاستقرار للدولار الأمريكية وزادت من الضغط السلبي على الذهب ليغلق تحت المستوى 2000 دولار.

 

العقود الآجلة للبنك الفيدرالي تتوقع حالياً احتمال بنسبة 88.6% لقيام البنك برفع الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مايو القادم، مع توقعات أخرى تتزايد بإمكانية رفع الفائدة مرة أخرى في اجتماع شهر يونيو.