السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"تويتر" يعيد علامة التحقق الزرقاء للحسابات البارزة بعد أيام من إزالتها

الإثنين 24/أبريل/2023 - 02:41 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بعد ايام قليلة من إزالتها وبعد الضجة التي أحدثتها تلك الخطوة من قبل "تويتر"، أعاد موقع تويتر علامة التوثيق الزرقاء للعديد من المستخدمين ممن لديهم قاعدة ضخمة من المتابعين، وذلك عقب أيام قليلة من إزالة علامة التحقق الزرقاء من الحسابات التي لا تدفع مقابل خدمة الاشتراك في تويتر بلو "Twitter Blue"، ما دفع بعض المشاهير والصحافيين - وجامعة كبرى واحدة على الأقل - إلى تأكيد أنهم لم يشتركوا في ميزات الاشتراك المدفوع البالغة 8 دولارات شهريًا.

 

"تويتر" يعيد علامة التحقق الزرقاء للحسابات البارزة بعد أيام من إزالتها 

 

مراسلة صحيفة نيويورك تايمز، ماجي هابرمان، نشرت أمس يوم الأحد لقطة شاشة من حسابها الموثق ويظهر بجانبه إفصاح يقول إنها اشتركت في خدمة تويتر بلو وتم التحقق من رقم هاتفها، وكتبت "(لم أشترك)".

 

وتساءل الممثل الكوميدي بن شوارتز الأحد عن سبب عودة شارة التحقق الزرقاء على حسابه، وغرد "لم أشترك في أي شيء".

 

لاحظ الممثل إيليا وود، يوم الأحد، أن علامة التحقق الزرقاء عادت إلى الظهور على حسابه بعد 3 أيام فقط من اختفائها، في حين بدا عالم الفيزياء الفلكية والإعلامي نيل ديغراس تايسون متحيرًا عندما عادت علامة التحقق الخاصة بحسابه فجأة وكتب "الكون مليء بالألغاز".

 

نشر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا يوم السبت "لم نشترك في تويتر بلو"، ونشر دريل، أحد مستخدمي تويتر والمشهور بنشر النكات الساخرة والذي لم يفصح عن هويته مطلقًا - أن حسابه تلقى علامة التحقق الزرقاء بعد تغريدة بوسم #BlockTheBlueChecks إلا أنها اختفت من الحساب منذ ذلك الحين.

 

صرحت الممثلة وعارضة الأزياء كريسي تيجين، بأن حسابها قد حصل على العلامة الزرقاء، إلا أنها اختفت بعدما قارنت ما حدث مع دريل بفيلم "It Follows".

 

ومن جانبه أبدى كاتب خطب الرئيس الأميركي السابق أوباما، جون فافريو، انزعاجه من عودة علامة التحقق الزرقاء لحسابه، حسبما أوردت مجلة فوربس في تقرير لها.

 

بعد تصريح خبير الاقتصاد الأميركي وكاتب العمود في صحيفة نيويورك تايمز، بول كروغمان، بأنه "لا علاقة له" بعودة الشارة الزرقاء إلى الظهور على حسابه بعد اختفائها، غرد مالك تويتر إيلون ماسك بصورة لطفل يبكي.

 

اعترف ماسك بأنه يدفع شخصيًا مقابل احتفاظ بعض حسابات المشاهير والشخصيات البارزة بالشارة، بما في ذلك ستيفن كينج وليبرون جيمس وويليام شاتنر.

 

لم تعد شارة التحقق الزرقاء خاصة بحسابات المشاهير الذين ما زالوا على قيد الحياة فقط؛ إذ ظهرت العلامة على الحسابات الخاصة بالرئيس الفنزويلي السابق هوغو تشافيز (الذي توفي عام 2013)، والطاهي الشهير أنتوني بوردين (الذي توفي عام 2018)، والمغني تشيستر بينينجتون (الذي توفي عام 2017)، بجانب ملاحظات تدعي بأنهم اشتركوا في خدمة تويتر بلو.

 

تكهن البعض بأن تويتر أعاد علامة التحقق الزرقاء إلى الحسابات التي تضم أكثر من مليون متابع، إلا أن بعض الحسابات التي لا تحتوي على هذا العدد من المتابعين قد حصلت على العلامة.

 

في خطوة تهدف إلى زيادة الاشتراكات في تويتر بلو على ما يبدو، أزال الملياردير ماسك يوم الخميس ما يسمى بعلامات التحقق الزرقاء "القديمة" من معظم الحسابات التي تم التحقق من هوياتها قبل استحواذه على المنصة، ما لم يكونوا مشتركين في خدمة تويتر بلو بالفعل.

 

وعلاوة على التحقق، يتلقى مشتركو تويتر بلو امتيازات أخرى مقابل رسوم الاشتراك الشهرية، مثل ميزة المصادقة الثنائية.

 

هدد ماسك بإلغاء نظام تويتر القديم المتمثل في التحقق من الحسابات البارزة فقط منذ شرائه منصة التواصل الاجتماعي العام الماضي، واصفًا إياه بنظام "اللوردات والفلاحين".

 

وبعد فترة وجيزة من شرائه المنصة مقابل 44 مليار دولار، حذر ماسك الموظفين من أن المنصة قد تفلس من دون "عائدات اشتراك كبيرة"، خاصة مع انخفاض عائدات الإعلانات في الأشهر التي أعقبت عملية الاستحواذ .

 

وشارك الكثيرون مخاوفهم بشأن انتحال الهوية على تويتر مع ترك حسابات العديد من الكيانات البارزة على تويتر خالية من الشارة الزرقاء؛ إذ أنشأ المستخدمون حسابات مزيفة لليبرون جيمس ودونالد ترامب وشركة الأدوية "Eli Lilly" عندما قدم ماسك علامة التحقق الزرقاء لمشتركي تويتر بلو العام الماضي للمرة الأولى.

 

وتقدر فوربس صافي ثروة ماسك بنحو 175 مليار دولار، وينبع معظم ثروته من حصصه في شركة تيسلا وشركة سبيس إكس، ما يجعله ثاني أغنى شخص في العالم.