الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

نابولي يحظى باستقبال الأبطال بعد اقترابه من لقب الدوري الإيطالي

الإثنين 24/أبريل/2023 - 02:26 م
مصر تايمز

حظي لاعبو فريق نابولي، متصدر الدوري الإيطالي لكرة القدم، باستقبال الأبطال ليل الأحد-الإثنين من قبل آلاف من جماهير النادي الجنوبي عقب فوزه على يوفنتوس بهدف دون مقابل في تورينو، واقترابه من حسم لقب الـ"سكوديتو"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس".

 

نابولي يحظى باستقبال الأبطال بعد اقترابه من لقب الدوري الإيطالي

 

واستقبلت جماهير النادي اللاعبين قرابة الساعة الثالثة صباحاً في مطار نابولي-كابوديكينو، حسب الصور التي بثتها وسائل إعلام إيطالية واللاعبون أنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وصعد نجما الفريق النيجيري فيكتور أوسيميهن والجورجي خفيتشا كفاراتسخيليا إلى سطح الحافلة التي أقلت الفريق من أجل إلقاء التحية على الآلاف الذين تجمهروا حول الحافلة ورفعوا الأعلام واليافطات وأنشدوا الأغاني.

 

وخطف نابولي فوزاً قاتلاً من أرض يوفنتوس بهدف نظيف سجله البديل جاكومو راسبادوري في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع ليقترب أكثر من أي وقت من لقب الدوري الايطالي للمرة الأولى منذ 1990.

 

وجدد نابولي فوزه على يوفنتوس للمرة الثانية هذا الموسم في الدوري بعد أن اكتسحه 5-1 ذهابًا، أما فريق "السيدة العجوز" فكان يأمل في الاستعداد أفضل لاياب نصف نهائي الكأس ضد مضيفه إنتر الاربعاء بعد انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل 1-1.

 

وسيحصل نابولي الذي يتصدر الدوري متقدماً بفارق 17 نقطة عن أقرب مطارديه لاتسيو (78 مقابل 61)، وذلك قبل 7 مراحل من نهاية الموسم، على فرصته الاولى لحسم حسابياً لقبه الثالث في تاريخه.

 

ويتوجب على نابولي الفوز على ساليرنيتانا السبت خلال منافسات المرحلة 32، على أمل ألاّ يفوز لاتسيو في اليوم التالي في "سان سيرو" في دار الإنتر السادس.

 

وأقرّ مدرب نابولي لوتشيانو سباليتي مساء الأحد أن فريقه خطا خطوة كبيرة نحو اللقب الثالث في تاريخ النادي، بعد أكثر من ثلاثة عقود من الحقبة الذهبية للراحل الأرجنتيني دييغو أرماندو مارادونا الذي قاد النادي للفوز بلقبيه الوحيدين عامي 1987 و1990، ودعا سباليتي جماهير النادي إلى الانتظار "لفترة أطول قليلاً" قبل الاحتفال.

 

نابولي يعيش أفضل أيامه على المستوى المحلي، تحت قيادة المدرب الإيطالي لوتشيانو سباليتي الذي بات على بعد خطوات من إعادة لقب "الكالتشيو" إلى مدينة الجنوب، بعد 33 عامًا من آخر ألقابه المحققة بفضل الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا.
 

ورفع نابولي رصيده الى 78 نقطة بفارق 17 نقطة عن لاتسيو الثاني وسيكون قادرًا على خطف اللقب الثالث في تاريخه رسميًا في المرحلة المقبلة قبل ست مراحل من النهاية، في حال فوزه على ضيفه المتواضع ساليرنيتانا وخسارة أو تعادل لاتسيو خارج أرضه ضد الإنتر.


 

ودخل نابولي الى المباراة بعد خيبة الخروج من دوري أبطال أوروبا الثلاثاء بتعادله على أرضه مع ميلان 1-1 عقب خسارته 0-1 ذهابًا.

 

أما يوفنتوس فدخلها بمعنويات عالية منتشيًا أولا من عودته الى المركز الثالث بعد تعليق عقوبة حسم 15 نقطة من رصيده وتأهله الى نصف نهائي الدوري الاوروبي على حساب سبورتينج لشبونة البرتغالي.


 

وتجمد رصيد يوفنتوس عند 59 نقطة في المركز الثالث متقدمًا بثلاث نقاط عن كل من روما الذي يحل على أتالانتا الاثنين في ختام المرحلة وميلان الخامس، وخمس نقاط عن الإنتر السادس.

 

وبعد أن هيمن التعادل السلبي على مجريات المباراة، ظن يوفنتوس أنه خطف الفوز قبل سبع دقائق من النهاية بعد أن وصلت الكرة من مرتدة الى البديل الارجنتيني أنخل دي ماريا على الجانب الايمن فتوغل داخل المنطقة مسكنًا الكرة الشباك وسط فرحة جنونية (83).

 

لكن الحكم ألغاه بعد العودة الى حكم الفيديو المساعد  وسط احتجاج لاعبي نابولي، بسبب خطأ من البولندي أركاديوش ميليك على السلوفاكي ستانيسلاف لوبوتكا قبل المرتدة.


 

وألغي بعد دقائق هدف آخر للصربي دوشان فلاهوفيتش بعد تمريرة من فيديركو كييزا من داخل المنطقة، لكن الكرة خرجت من الملعب قبل ان يمررها الايطالي.

 

ونجح نابولي في خطف هدف الفوز عبر راسبادوري مستغلا تمريرة عرضية لالماس تابعها على الطائر بين ساقي الحارس الدولي البولندي فويتشيخ شتشيزني (90+3).

 

وجدد نابولي فوزه على يوفنتوس للمرة الثانية هذا الموسم في الدوري بعد أن اكتسحه 5-1 ذهابًا، أما فريق يوفنتوس فكان يأمل في الاستعداد أفضل لاياب نصف نهائي الكأس ضد مضيفه الإنتر الاربعاء بعد انتهاء لقاء الذهاب بالتعادل 1-1.

 

سيناريوهات تتويج نابولي بلقب الدوري الإيطالي
 

السيناريو الأول: يحسم نابولي، اللقب رسميًا، حال نجاح فريق سباليتي في حصد 4 نقاط إضافية، ليصل إلى النقطة 82.

 

أعلى رصيد يستطيع لاتسيو (61 نقطة)، أن يصل له في الموسم الجاري من الدوري الإيطالي هو 82 نقطة، إذ يتبقى له 7 مباريات بـ21 نقطة.وفق لوائح الدوري الإيطالي، حال تساوى فريقين أو أكثر، يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة ثم فارق الأهداف بشكل عام دون النظر إلى عامل تسجيل الأهداف خارج الأرض.

 

ويتساوى نابولي مع لاتسيو في المواجهات المباشرة، كلاهما حقق الفوز على حساب الآخر، ما يعني حصدهما 3 نقاط من مباراتيهما معًا، أما فارق الأهداف، يملك نابولي فارق 46 هدفًا فيما لدى لاتسيو فارق 28 هدفًا، أي أن الفارق بينهما 18 هدفًا.

 

السيناريو الثاني:  يستطيع نابولي أن يتوج بلقب الدوري الإيطالي، في الجولة القادمة 32، إذا ما فاز على ساليرينتانا، شريطة أن يتعثر لاتسيو سواء بالتعادل أو الهزيمة، عندما يواجه إنتر في إطار الأسبوع ذاته.

 

رصيد نابولي في هذا السيناريو يصل إلى 81 نقطة، فيما سيكون أعلى رصيد ممكن بالنسبة إلى لاتسيو، 80 نقطة في حالة التعادل مع الإنتر أو 79 نقطة إذا خسر على يد فريق إنزاجي.