الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

"السيسي ينتصر للفقراء"..نواب يشيدون بقرار الرئيس بزيادة موازنة الدعم والحماية الإجتماعية (خاص)

الإثنين 24/أبريل/2023 - 01:14 م
مصر تايمز

أعلن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أمس الموافق 23 إبريل 2023، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أمر برفع موازنة الدعم والحماية الإجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 529.7 مليار جنيه بنسبة زيادة 48.8٪؜ للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخمية العالمية؛ بما يمكن الدولة من التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية الأكثر استهدافًا للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجًا، على نحو يتكامل مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة. 

"السيسي ينتصر للفقراء".. نواب يشيدون بقرار الرئيس بزيادة موازنة الدعم والحماية الإجتماعية (خاص)

 

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بشأن زيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية، معتبرين القرار يأتي في ظل زيادة الأعباء الاقتصادية على كاهل المواطنين، مؤكدين أن الرئيس دائم الوقوف بجانب الفئات الأكثر احتياجًا.

 

وقال النائب أحمد الألفي عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيادة موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من529.7 – 358.4، مضيفًا أنها تدعم المواطن البسيط وتخفف الإعباء عن كاهل المواطن في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية. 

وأضاف النائب أحمد الألفي عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أن قرارات الرئيس تؤكد للجميع أننا أمام قيادة سياسية تعي وتقدر التحديات التي تواجه المواطنين في ظل أزمة ارتفاع الأسعار الحالية، لافتا إلى أن الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس تحرص دائما على التوسع في شبكة الحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية، على نحو يتماشى مع جهود الارتقاء بمستوى المعيشة. 


وأكد "الألفي"  أن تخصيص مبلغ 31 مليار جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي يعد حماية لإصحاب المعاشات ويضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات الدولة تجاههم. 

وأوضح عضو لجنة الشئون العربية، أن الرئيس السيسي بتلك القرارات يضرب أروع المثل في مساندة شعبه وقت التحديات، وبالرغم من التحديات الجمة التي تضرب العالم أجمع إلا أننا لم نعان يوما من أي نقص في السلع أو الخدمات. 

النائب أيمن محسب : قرار الرئيس بزيادة موازنة الدعم والحماية جاءت في توقيت مهم وحيوي


ومن جهته، قال الدكتور أيمن محسب عضو مجلس النواب عن لجنة الخطة والموازنة، إن قرار الرئيس بزيادة موازنة الدعم والحماية جاءت في توقيت مهم وحيوي، لرفع الأعباء عن المواطنين في ظل ما يشهده العالم من أزمات اقتصادية طاحنة تؤثر على الجميع، وتسبب في موجة التضخم الحالية 

وأوضح الدكتور أيمن محسب، في بيان،  أن قرار زيادة نفقة العلاج المجاني على نفقة الدولة لـ 8 مليار جنيه هو قرار مهم للغاية، ويصب في صالح الدولة المصرية لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية. 

وأكد "محسب" أن تلك القرارات في حاجة إلى إجراءات أخرى منها تشديد الرقابة على الأسواق ، ومكافحة جشع التجار، وزيادة المنافذ التموينية بأسعار مخفضة للمواطنين، مشيرًا إلى أن جهود الحكومة في الرقابة على الأسواق بالتزامن مع تطبيق قرارات الرئيس سيكون لها أثر واضح على المواطنين ومواجهة التحديات الاقتصادية. 

يذكر أنه تم تخصيص 127.7 مليار جنيه بالموازنة الجديدة لدعم السلع التموينية بمعدل نمو سنوي  41.9٪ مقارنة  بـ 90 مليارًا للسلع التموينية خلال العام المالي الحالي و119.4 مليار جنيه لدعم المواد البترولية و6 مليارات جنيه للتأمين الصحي والأدوية بزيادة 58.9٪ عن العام المالي الحالي، 10.2 مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي 31.5٪  مقارنة بـ 7.8 مليار جنيه، و31 مليار جنيه لمعاش الضمان الاجتماعي بمعدل نمو سنوي 25٪، و202 مليار جنيه مساهمات صناديق المعاشات بمعدل نمو سنوي 6٪ مقارنة بـ 191مليارًا خلال العام المالي الحالي؛ بما يضمن توفير السيولة المالية اللازمة لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم والمؤمن عليهم والوفاء بكامل الالتزامات تجاههم، فضلاً على تحمل الخزانة العامة للدولة 8 مليارات جنيه لعلاج المواطنين على نفقة الدولة بمعدل نمو سنوي 14.3٪.