الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار النفط تتراجع وسط تصاعد غموض التوقعات بشأن الطلب العالمي

الإثنين 24/أبريل/2023 - 01:13 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بينما تتصاعد حدة التساؤلات حول توقعات الطلب العالمي على النفط ، ما أضفى مزيدا من الغموض حول مصيره مستقبلاً، واصلت اسعار النفط تراجعاتها تحت ضغط تلك العوامل، لاسيما بعد سلسلة من الارتفاعات شهدتها اسعار النفط خلال الشهر المنقضي.

 

واغلق "خام غرب تكساس"  دون مستويات 77 دولاراً  للبرميل " قبل أن يقلص من الخسائر ويرتفع فوق هذا المستوى"، بعد أن تراجع الأسبوع الماضي بأكبر وتيرة منذ الأزمة المصرفية في مارس. كما تراجعت أسواق الديزل والبنزين في آسيا، مما دفع بعض المصافي إلى التفكير في تخفيضات الإنتاج. ومع ذلك، فإن عطلة الأسبوع الذهبي في الصين التي تبدأ في نهاية هذا الأسبوع قد تحفز زيادة استهلاك وقود الطائرات مع عودة المسافرين إلى قضاء إجازاتهم في الخارج. 

 

ومن غير المرجح أن يرتفع الخام في غياب زيادة هامش ربح التكرير"، وفق محللي "آر بي سي كابيتال ماركتس" ومن بينهم مايكل تران وهيليما كروفت في تقرير، في إشارة منهم إلى "تراجع" الهوامش التي تحققها المصافي من معالجة الخام، وفقا لـ "بلومبرج" .

 

ومع ذلك، هناك مؤشرات على أن الهوامش يمكن أن توقف هبوطها قريباً حيث تخفض الصين صادرات المنتجات البترولية، وإذا خفضت المصافي الآسيوية معدلات التشغيل، على حد قولهم.

 

وقال مراقبون، أنه يبدو أن الارتفاع قد تضاءل، نظراً لعدم وجود دوافع كبيرة لنمو الطلب منذ خفض "أوبك+ للإمدادات"، وفق بريانكا ساشديفا، المحللة في شركة "فيليب نوفا بي تي إي" في سنغافورة. وقالت إنه من الواضح أن المخاوف الاقتصادية العالمية تلقي بثقلها على أسعار النفط الخام.