السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عيد تحرير سيناء .. أرض الفيروز في قلب الجمهورية الجديدة

الإثنين 24/أبريل/2023 - 11:57 ص
مصر تايمز

تحتفل مصر يوم 25 من شهر أبريل بالذكرى الـ41 لتحرير سيناء، وتأتي بعد ما يقرب من 9 سنوات من جهود مكافحة الإرهاب، وتمثل شبه جزيرة سيناء جزءًا غالى على جميع المصريين، فرتبطت تلك البقعة الغالية من أرض الوطن بدماء الشهداء في مختلف العصور، ولم تكتفي الدولة بمكافحة الإرهاب خلال السنوات الماضية، ولكن مسيرة التنمية الشاملة تزامنت مع دحر الارهاب، وقامت الدولة بوضع مشروع متكامل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة لشبه جزيرة سيناء، يتضمن مشروعات بنية تحتية واستثمارية ضخمة في مجالات الزراعة والثروة السمكية والصناعة والسياحة والإسكان والأمن والنقل والتعليم والطاقة. 

وتهتم الدولة بجميع وزاراتها ومؤسساتها وهيئاتها بتنمية وتعمير سيناء بتنفيذ مشروعات كبرى فى شتى القطاعات التنموية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، وتحت إشراف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، حيث أنفقت الدولة مبلغ 750 مليار جنيه خلال السنوات الماضية فى تنمية وتعمير سيناء وتنفيذ مشروعات البنية التحتية. 

عيد تحرير سيناء .. أرض الفيروز في قلب الجمهورية الجديدة  


وبلغ حجم الاستثمارات المنفذة والجاري تنفيذها في مشروعات التنمية في شبه جزيرة سيناء، نحو 610 مليارات جنيه مصري وهو ما أنفق ويتم إنفاقه على التنمية المتكاملة لسيناء، ويرصد "مصر تايمز"، في القرير التألى، أبرز 10 مشروعات تم تنفيذها في شبه جزيرة سيناء :  


1- تنفيذ 5 أنفاق تحت قناة السويس أضيفت للنفق الوحيد الذي كان متواجدا وهو نفق الشهيد أحمد حمدي في السويس، وليصبح عددها 6  أنفاق بتكلفة بلغت 35 مليار جنيه، و 7 كباري بتكلفة حوالي مليار جنيه، فضلًا عن مجموعة هائلة من شبكات الطرق التي تم تنميتها في سيناء والتي تتجاوز 3 آلاف كم من الطرق. 

 

2- مشروعات إسكان جديدة تتضمن 3 مدن سكنية جديدة وهي مدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة رفح الجديدة ومدينة سلام مصر شرق بورسعيد بالإضافة إلى مشروعات إسكان اجتماعي بمدن شمال ووسط وجنوب سيناء فضلا عن إنشاء 45 مشروعا للتجمعات البدوية مصممة على أحدث التقنيات فضلا عن رفع كفاءة وإنشاء العديد من المدارس الجديدة والمعاهد الأزهرية بالإضافة إلى إنشاء جامعة الملك سلمان بجنوب سيناء بأفرعها المختلفة بالطور وشرم الشيخ ورأس سدر وجامعة سيناء للعلوم والتكنولوجيا. 

3- إنشاء العديد من المستشفيات المركزية الجديدة ورفع كفاءة المستشفيات الحالية والعديد من الوحدات الصحية ، كما تم إنشاء 22 مشروعا جديدا لمحطات تحلية وتنقية المياه لتوفير مياه صالحة للشرب ، وتعمل الدولة جاهدة على زيادة الرقعة الزراعية في وسط وشمال سيناء. 

4- الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتنسيق مع الوزارات المعنية بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية، والتي بلغ إجماليها 460 مشروعا بتكلفة إجمالية 480 مليار جنيه، شملت جميع مجالات التنمية في سيناء، حيث تم الانتهاء من تنفيذ 340 مشروعا، ويجرى تنفيذ 102 مشروع، ومن المخطط تنفيذ 18 مشروعا. 

5- في مجال الطرق والأنفاق والكباري والمطارات والموانئ، تم تنفيذ العديد من محاور الطرق لربط شبه جزيرة سيناء بمحافظات الجمهورية، حيث تم تنفيذ 60 محورا وطريقا بأطوال 1600 كيلومتر، ويجرى تنفيذ 23 محورا بأطوال 420 كيلومترا، ومن المخطط تنفيذ سبعة مشروعات بأطوال 440 كيلومترا، بإجمالي أطوال 2460 كيلومترا بعدد 90 محورا وطريقا بتكلفة إجمالية 69 مليار جنيه. 

6- محطات معالجة المياه بجميع النظم المختلفة، وقامت منذ عام 2015 حتى الآن بإنشاء العديد من محطات المياه في سيناء سواء لتحلية مياه البحر أو معالجة مياه الصرف الزراعي بإجمالي تكلفة 300 مليون دولار. 

7- مشروع إنشاء جامعة العريش، ومشروع إنشاء الجامعة التكنولوجية بشرق القناة، ومشروع إنشاء 160 وحدة سكنية برفح. 

8- جرى وضع خطة إنشاء 13 محطة، تم تنفيذ عمل 6 محطات بمحطه السكه الحديدية على 225 كم من الإسماعيلية، العريش هي القنطرة شرق، جلبانة، بالوظة، رمانة، نجيلة، بئر العبد بتكلفة بلغت  320 مليون جنيه من الفردان حتى بئر العبد بطول 100 كم كمرحله أولى، وتضم المرحلة الثانية بطول 125 كم 7 محطات وهي التلول، الروضة، الميدان، العريش، الريسة، الشيخ زويد، رفح، وبلغت أيضاً تكلفة وصلة شرق بورسعيد 800 مليون جنيه. 

9- وكان من أهداف مشروع التنمية تدعيم سياسة مصر الزراعية بزيادة الرقعة الزراعية والإنتاج الزراعي، من خلال استغلال الطاقات البشرية للشباب في أغراض التنمية الشاملة، والاستفادة من مياه الصرف الزراعي، وإعادة توزيع وتوطين السكان بصحراء مصر ربط سيناء بمنطقة شرق الدلتا وجعلها امتدادا طبيعيا للوادي، وتم تنفيذ المشروع على مرحلتين:

المرحلة الأولى:  220 ألف فدان غرب قناة السويس من الزمام المترتب ريه علي ترعة السلام من الفم حتي السحارة.

المرحلة الثانية: 400 ألف فدان من ترعة السلام من الفم حتى السحارة، ويشمل المشروع على ترعة السلام، سحارة ترعة السلام، ترعة الشيخ جابر الصباح وفروعه، محطات رفع المياه الرئيسية.

 

10- تكلفة التنمية في سيناء تراوحت ما بين 40 و50 مليار دولار خلال السنوات الماضية، منبها بأن التكلفة كانت ستتضاعف إذا كنا شرعنا في تنفيذها خلال الوقت الحالي.