الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الإحصاء: عائدات قناة السويس تسجل 22.7 مليار جنيه فى فبراير الماضى

الإثنين 24/أبريل/2023 - 11:01 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفعت إجمالي عائدات قناة السويس في شهر فبراير الماضي، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2022، حيث بلغت قيمة العائدات نحو 22.7 مليار جنيه بينما كانت نحو 8.6 مليار جنيه في نفس الشهر عام 2022، بزيادة بلغت نحو 14.1 مليار جنيه وذلك وفقا لبيانات  الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء .

 

الإحصاء: عائدات قناة السويس تسجل 22.7 مليار جنيه فى فبراير الماضى

 

وتسجل عائدات قناة السويس ارتفاعات متتالية منذ بداية العام الماضي 2022، على الرغم من تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد العالمي، حيث يشير تطور عائدات القناة الواردة في بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والعامة والإحصاء إلى أن مؤشر العائدات ارتفع من 8.6 مليار جنيه في فبراير 2022 إلى 10 مليارات جنيه في مارس التالي له، وواصل المؤشر الارتفاع التدريجي ليصل إلى 11.6 مليار جنيه في أبريل الماضي، ثم إلى 12 مليار جنيه في مايو الماضي، و12.3 مليار جنيه في يونيو الماضي، والارتفاع إلى 13.3 مليار جنيه في يوليو الماضي.

 

وأضافت بيانات الجهاز، أن المؤشر أكمل الارتفاع في أغسطس الماضي ليسجل 14.2 مليار جنيه، قبل أن يسجل 13.3 مليار جنيه في سبتمبر الماضي، ويعود للارتفاع إلى 14.3 مليار جنيه في أكتوبر الماضي، ثم 17.3 مليار جنيه في شهر نوفمبر الماضي، و18.2 مليار جنيه في نهاية العام في ديسمبر، وافتتح العام الجديد 2023 على عائدات بنحو 23 مليار جنيه وهي أكبر زيادة من فبراير 2022 وحتى فبراير الماضي على الإطلاق.

 

الفريق أسامة ربيع: قناة السويس تشهد عبور 95 سفينة بحمولة 5.6 مليون طن
 

 

وفي وقت سابق، أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، بأن حركة الملاحة بالقناة سجلت، رقما قياسيا جديدا على صعيد إحصائيات العبور اليومية، محققة ثاني أعلى معدل عبور يومي في تاريخ القناة حيث تعبر 95 سفينة من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.6 مليون طن.

 

ويبلغ عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال 43 سفينة بحمولات صافية قدرها  2.8مليون طن، فيما تعبر 52 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغت 2.8 مليون طن.

 

وأكد الفريق ربيع أن الطفرة الكبيرة التي تشهدها معدلات العبور اليومية بالقناة ما كان لها أن تتحقق لولا مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة التي تحظى بدعم ومتابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرا في هذا الصدد، إلى المضى قدما نحو تسريع وتيرة العمل للانتهاء من تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي للقناة وفق الجدول الزمني المحدد لما سيكون له من مردود إيجابي  على زيادة معدلات الأمان الملاحي في هذا القطاع الهام بنسبة 28% وزيادة القدرة الاستيعابية للقناة بنحو 6 سفن إضافية.

 

جاء ذلك خلال جولته التفقدية،  حيث حرص الفريق ربيع على مشاركة العاملين فرحة الأعياد بأداء صلاة العيد من "مسجد تبارك" بالقرية الأولمبية التابعة للهيئة وبرفقته عدد من العاملين بالهيئة وقياداتها، ثم توجه لتقديم التهنئة للعاملين فى العديد من المواقع التي ينتظم بها العمل على مدار الساعة.

 

بدأت الجولة التفقدية، من مستشفى الهيئة الرئيسي "نمرة 6" بالإسماعيلية حيث اطمأن الفريق ربيع على الحالة الصحية للمرضى وقدم لهم التهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك، متمنيا لهم الشفاء العاجل ودوام الصحة والعافية، موجها بتوفير كافة سبل الرعاية الصحية والدعم النفسي لهم ولذويهم.

 

عقب ذلك، تفقد رئيس الهيئة عددا من مواقع العمل المرتبطة بتنظيم حركة الملاحة بالقناة شملت كل من مارينا المرشدين ومركز مراقبة الملاحة والذي بعث من خلاله رسالة تهنئة لاسلكية للعاملين في مواقع العمل المختلفة التابعة لإدارة التحركات بمناسبة الأيام المباركة وحلول عيد الفطر المبارك أعاده الله على مصر والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات.
 

كما أعرب رئيس الهيئة عن فخره بالأداء المشرف والمتميز لكافة العاملين بالهيئة في مختلف القطاعات، ناقلا لهم تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وتقديره لما يبذلونه من جهد لضمان استدامة حركة الملاحة بالقناة ورفعة شأنها.