الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

"سيتي جروب": انتعاش الأصول الخطرة يتعلّق بضخ البنوك المركزية سيولة تناهز تريليون دولار

الأحد 23/أبريل/2023 - 06:57 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبدوا أن السندات ستواجه أزمة حقيقية هذا العام، مع استنزاف نحو تريليون دولار من السيولة، وفى هذا الصدد قال بنك الاستثمار العالمي "سيتي جروب" فى ورقة بحثية لها اليوم الأحد، إن انتعاش الأصول الخطرة هذا العام يتعلّق بضخ البنوك المركزية لسيولة تناهز تريليون دولار، أكثر من ارتباطه بأي تحسن في التوقُّعات الاقتصادية.

 

وهذا المنحى المعاكس -الكافي لخصم 50 نقطة أساس من علاوة مخاطر السندات ذات الدرجة الاستثمارية- قد يصبح في القريب العاجل عبئاً كبيراً مع عودة صنّاع السياسة النقدية إلى مسار القضاء على التضخم، بعد إخماد "حريق" القطاع المصرفي.
 

وقال محلل الأسواق العالمية في "سيتي غروب" مات كينج، في مذكرة: "مع تجاوز ذروة السيولة، لن نتفاجأ على الإطلاق إذا تعرّضت الأسواق الآن لخسارة مفاجئة". موصياً بـ"الاستمرار بمراقبة بيانات السيولة.. والاستعداد".


وكانت أسواق ديون الشركات قد شهدت أفضل ربع سنوي منذ عام 2019، برغم المخاوف المتزايدة بشأن الاقتصاد مع مواصلة البنوك المركزية رفع أسعار الفائدة. ومدّدت أدوات الائتمان ارتفاعها في الأسابيع الأخيرة، مما أدى إلى محو الخسائر الناجمة عن انهيار البنوك. 


"سيتي جروب" توقعت أن تتوقف كافة البنوك المركزية تقريباً عن ضخ السيولة"، والعودة إلى موقف أكثر تشدداً على صعيد السياسة النقدية، بعد هدوء العاصفة التي أثارتها أزمة القطاع المصرفي البنك، مقدّراً أن يؤدي ذلك إلى "سحب 600 إلى 800 مليار دولار من السيولة العالمية في الأسابيع المقبلة، بما يؤشر لحدّة هذه العملية".