الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

76 مليار دولار تراجعا فى ودائع البنوك الأمريكية الأسبوع الماضي

الأحد 23/أبريل/2023 - 04:02 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

فى إشارة واضحة على أن النظام المالي والمصرفي بالولايات المتحدة الامريكية مازال هشا، في أعقاب سلسلة من حالات الإفلاس المصرفية، بحسب خبراء ومراقبين دوليين، كشفت بيانات معدلة صادرة عن " بنك الاحتياطي الفيدرالي الامريكي" اليوم، عن تراجع ملحوظ فى الودائع المصرفية الأميركية الأسبوع الماضي بمقدار 76.2 مليار دولار خلال الأسبوع الماضي، وكان الهبوط غالباً في المؤسسات الضخمة والأجنبية، لكن الودائع تقلصت أيضاً في البنوك الصغيرة. 

 

بينما ومن ناحية أخرى، فقد زاد إقراض المصارف التجارية بمقدار 13.8 مليار دولار خلال الفترة بعد زيادة 10.2 مليار دولار في الأسبوع السابق على أساس معدل موسمياً. وهبطت القروض والعقود الإيجارية 9.3 مليار دولار على أساس غير معدل.

76 مليار دولار تراجعا فى ودائع البنوك الأمريكية الأسبوع الماضي 

 

ويعرض تقرير بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، المعروف بمسمى "إتش.8"، الميزانية العمومية الإجمالية الأسبوعية المقدرة لكافة المصارف التجارية في الولايات المتحدة الأميركية، ويراقب خبراء الاقتصاد التقرير عن كثب باعتباره وثيقة لقياس ظروف الائتمان بعد انهيار العديد من المصارف، ومن بينها "سيليكون فالي بنك" الشهر الماضي. 

 

تلك الارقام جاءت فى أعقاب صدور تقارير الأرباح الأسبوع الجاري للعديد من المصارف الإقليمية، التي قالت إنها تتوقع تحقيق أرباح أقل من أنشطة القروض لديها العام الجاري.

 

وكان بنكا "كاي كورب" و"فيفث ثيرد بنك كورب"، من بين الذين خفضوا توقعاتهم إزاء صافي دخل الفوائد، بينما جاءت توقعات "زيونس بانكورب" أقل من المنتظر.