الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس شعبة الذهب لـ "مصر تايمز": إقبال متوسط على شراء المعدن الأصفر فى أيام العيد

الأحد 23/أبريل/2023 - 02:49 م
هاني ميلاد رئيس شعبة
هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب

قال هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب فى الاتحاد العام للغرف التجارية، إن الإقبال على شراء المعدن الأصفر خلال أيام عيد الفطر المبارك جاء دون المتوقع، حيث شهد إقبالاً متوسطاً من قبل الجمهور، لافتًا إلى أن الإقبال على المشغولات الذهبية ضعيف للغاية، بينما نشاهد زيادة ملحوظة فى اقتناء السبائك الذهبية بغرض الادخار والاستثمار. 

 

وأضاف هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب في اتحاد الغرف التجارية، فى تصريح خاص لـ "مصر تايمز"، أن ضعف حركة الشراء من قبل الجمهور على الذهب إلى الارتفاعات القياسية التي شهدها المعدن النفيس خلال الأسابيع الماضية على نحو غير مبرر، ناصحًا فى الوقت نفسه بضرورة التريث فى قرار الشراء وعدم الإندفاع بشكل غير مدروس على الشراء، الأمر الذي قد يشكل ضغطا كبيرا على الأسعار ومن ثم يدفعها للارتفاعات الغير مبررة. 

رئيس شعبة الذهب لـ "مصر تايمز": إقبال متوسط على شراء المعدن الأصفر فى أيام العيد 

 

وأضاف رئيس شعبة الذهب، أن الفترة الماضية شهدت حالة من عدم الاستقرار مع نشوب حركات من التحوط والحذر من قبل المشترين مبررا عمليات الشراء الموسعة التي جرت على المعدن النفيس بالسوق المصرية خلال الفترة الماضية بأنها جاءت بدافع الاحتماء والتحوط والإدخار أيضا خاصة فى ظل الاضطرابات الاقتصادية التي تشهدها جميع اقتصاديات العالم، الأمر الذي دفع الاسعار الى الارتفاع.

 

وأشار إلى أن العديد من البنوك المركزية فى دول العالم قد لجأت مؤخرا إلى زيادة مخزوناتها وإحتياطياتها من الذهب خاصة فى ظل اتساع رقعة الازمات الاقتصادية العالمية خاصة بعد غندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

 

وقال هاني ميلاد :" اعتقد أن الضغوط التي تشهدها العملة الامريكية والتأثيرات التي طرأت عليها مؤخراً قد يدفع الدول إلى إعادة النظر فى توجهاتها مستقبلا فيما يتعلق بالتحوط، كما أن العديد من المستثمرين فى العالم دائماً ما يحذون حذو الدول فى مثل تلك الإجراءات ويقتنون الذهب بدلا من الدولار، من أجل الإدخار ".

وأشار ميلاد أن شعبة الذهب قد أصدرت بيانا رسميا قبل عدة أيام نفت فيه ما تردد علي صفحات التواصل الاجتماعي وما نشر عن طريق الخطأ علي بعض المواقع الاخبارية بتوجهنا بنصيحة للمستهلك بعدم شراء الذهب، مشيرا إلى أن النصيحة الوحيدة التي نقدمها للجمهور هي "التريث" و"التأني" والتفكير بعمق قبيل اتخاذ قرار بالشراء.

 

وأكد رئيس شعبة الذهب علي أن التسعير الحالي للذهب بالاسواق المحلية مبالغ فيه وغير مبرر كما يشكل ارتفاع اسعار الخام بشكل مبالغ فيه ضار بمصلحة التاجر والمستهلك علي حد سواء.

كما  نصحنا المستهلك بالتأني في الشراء أو البيع وعدم الاندفاع ورفع حجم الطلب دون مبرر وليس الامتناع عن الشراء ، وذلك نظرا لتغير الأسعار نتيجة نقص في العرض و ارتفاع حجم الطلب بالإضافة لانشطة المضاربة والتي تحرك الأسعار بشكل أعلي من السعر العادل  للذهب. 

 

ومن ناحية اخرى وعلى صعيد اسعار الذهب اليوم الأحد ثالث أيام عيد الفطر المبارك، فقد راوحت الاسعار مكانها ولم تتغير كثيراً، واستقر سعر الذهب اليوم عيار 21 بداية تعاملات اليوم الاحد في سوق الصاغة لليوم الرايع على التوالي بالتزامن مع إجازة عيد الفطر، ليحقق سعر 2440 جنيهًا.

 

استمر استقرار سعر الذهب اليوم عيار 18 خلال نهاية تعاملات اليوم في سوق الصاغة لليوم الرابع على التوالي، بالتزامن مع إجازة عيد الفطر، ليحقق سعر 2091 جنيهًا .

استمر استقرار سعر الجنيه الذهب اليوم في سوق الصاغة لليوم الثالث على التوالي بالتزامن مع إجازة عيد الفطر، ليحقق سعر 19500 جنيه .