السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مستثمري "كريدي سويس" يقاضون المنظمين الماليين السويسريين لخسارتهم 17.3 مليار دولار

السبت 22/أبريل/2023 - 03:00 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يعتزم المستثمرين فى بنك "كريدي سويس" الطعن في أمر أصدرته هيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية " FINMA"، حيث قاموا بالفعل وفى إجراء رسمي أوكلوا محامون للبدء فى إجراءات التقاضي، إذ اعتبر المساهمين بالبنك أن استحواذ شركة "يو بي اس" قد قضى على نحو 16 مليار فرنك سويسري تعادل 17.3 مليار دولار من سندات كريدي سويس عالية المخاطر كجزء من عملية إنقاذ طارئة الشهر الماضي، وذلك وفق ما اكده "فاينانشيال تايمز" .

 

ويواجه المنظمون الماليون السويسريون دعوى قضائية رفعتها مجموعة من مستثمرين في بنك كريدي سويس، تكبدو خسائر بمليارات الدولارات بعد استحواذ شركة UBS على البنك المتعثر.

وعلى الرغم من أن اقتراب بنك "كريدي سويس" من اعتاب الانهيار الامر الي كان سيدمر القطاع المصرفي فى اوروبا خاصة بعد إنهيار "سيليكون فالي" الامريكي، إلا أن الصفقة كانت هي السبيل دون انهيار ثاني أكبر بنك في سويسرا بعد انخفاض أسهمه، وجءت بقيمة 3.25 مليار دولار، واندفع العملاء لسحب أموالهم وسط مخاوف من مشاكل طويلة الأمد في بنك كريدي سويس والاضطراب في النظام المالي العالمي بعد انهيار اثنين من البنوك الأمريكية.

وعلق الشريك الإداري في سويسرا لشركة المحاماة العالمية توماس ويرلين على القرار بأنه يقوض الثقة الدولية في اليقين القانوني وموثوقية المركز المالي السويسري.

ورفعت شركة المحاماة الدعوى في المحكمة الفيدرالية السويسرية نيابة عن المستثمرين ويمتلكون أكثر من 4.5 مليار فرنك سويسري تعادل 5 مليارات دولار في السندات عالية المخاطر، الأربعاء الماضي، وهي واحدة من عدة شكاوى جارية في سويسرا بعد خسائر السندات.

وتابع ويرلن "نحن ملتزمون بتصحيح هذا القرار ، وهو ليس فقط في مصلحة عملائنا ولكنه سيعزز أيضًا مكانة سويسرا كولاية قضائية رئيسية في النظام المالي العالمي".