السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بدء أول أيام عيد الفطر المبارك اليوم فى 13 دولة أبرزهم المغرب واليابان

السبت 22/أبريل/2023 - 06:00 ص
عيد الفطر
عيد الفطر

أعلنت 13 دولة أن اليوم السبت أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بعد ما تعذر ثبوت رؤية هلال شوال من قبل المسؤولين، مساء أول أمس الخميس.

 

وذكرت عدة دول، بما فيها المغرب، سلطنة عمان، أستراليا، تايلاند، ماليزيا، الفلبين، اليابان، سنغافورة، إندونيسيا، والهند، بالإضافة إلى بروناي، وإيران، أن اليوم السبت سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، وذلك بناءً على الحسابات الفلكية وعدم رؤية هلال شهر شوال.

 

واحتفلت عدة دول، بحلول عيد الفطر المبارك، أمس الجمعة، من بينها مصر، السعودية، الإمارات، قطر، البحرين، العراق، اليمن، الكويت، الأردن، لبنان، السودان، الجزائر، تونس، ليبيا، فلسطين، المملكة المتحدة، تركيا، أفغانستان، والولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكانت دارُ الإفتاءِ المصريةُ قد استطلعت هلالَ شهرِ شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس أول أمس الخميس التاسع والعشرين من شهر رمضان لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا، الموافق العشرين من شهر إبريل لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.     

 

وقد تحقَّقَ لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتُ رؤية هلالِ شهر شوال لعامِ ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.

 

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن أمس الجمعة الموافق الواحد والعشرين من شهر إبريل لعام ألفين وثلاثة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر شوال لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وأربعة وأربعين هجريًّا.