الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

حسام موافي يحذر من كحك العيد: الجهاز الهضمي لا يتحمل كل هذا 

الخميس 20/أبريل/2023 - 05:21 م
حسام موافي
حسام موافي

حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من خطورة تناول كحك العيد، تزامنا مع حلول عيد الفطر المبارك، متسائلا: “هو مين اللى اخترع الكحك ده، هل المماليك أو التراكوه”.


وأضاف خلال برنامج “رب زدني علما”، المذاع على قناة صدى البلد، أن الكحك به سعرات حرارية كبيرة جدا وخطرة، قائلا:"لو هناكل كحك يبقى براحة، واحدة كفاية، انت خارج من شهر رمضان، وكان في نظام غذائي انت ماشي عليه".


ونصح موافي، بضرورة تناول الوجبات الخفيفة في أيام العيد، للحفاظ على الجهاز الهضمى، قائلا:"الجهاز الهضمي لا يتحمل كل هذا بعد صيام 30 يوما، في ناس أكيد تجد صعوبة في ذلك، بس لازم يكون في إرادة وتغيير أسلو ب حياة".

وكشف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، فوائد صيام الست أيام "الأيام البيض" بعد الانتهاء من شهر رمضان، مؤكدا أن صيام هذه الأيام كأن الإنسان صام العام بأكمله.


أضاف خلال برنامج “رب زدني علما”، المذاع على قناة صدى البلد، أن الحسنة بعشرة أمثالها، لافتا إلى أن صيام هذه الأيام لها العديد من الفوائد الصحية، مبينا أن الإنسان سيكون خارج من صيام 30 يوما ومشقة في العبادة سواء صلاة تراويح أو تهجد، ومن الصعب إلغاء كل هذا مرة واحد فلابد من التدرج.


وأشار موافي، إلى أن جسم الإنسان، طوال 30 يوما اعتاد على نظام غذائي معين، قائلا:«مش لازم نبهدل جسمان ونرجع كما كنا، ده صحيا غلط، وبلاش اللى بيحصل في أول يوم عيد يحصل من ناحية الأكل، الناس في اليوم ده بتعمل فطار 30 يوما، وده خطر جدا على جسم الإنسان، بعد ما كان اتعود على أكل وشرب معين في 30 يوما.