الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

6 دول تعلن السبت موعد عيد الفطر 2023

الخميس 20/أبريل/2023 - 03:34 م
بروناي تعلن السبت
بروناي تعلن السبت أول أيام عيد الفطر

موعد عيد الفطر .. أعلنت عدد من الدول الإسلامية عن موعد أول أيام عيد الفطر 2023 وذلك بعد تعثر رؤية هلال شهر شوال 1444 من خلال المراصد الفلكية المعتمدة لديها.

 

6 دول تعلن السبت موعد عيد الفطر 2023

 

وأعلنت بروناي ، ماليزيا ، سنغافورة ، أندونيسيا ، وتايلاند ، اليابان ، أن السبت الموافق 22 أبريل هو أول أيام عيد الفطر 2023، بينما ينتظر ملايين المصريين استطلاع رؤية هلال شوال عقب مغرب اليوم.

 

تحديد موعد عيد الفطر يعتمد على رؤية هلال شهر شوال، حيث يجب أن يتم رؤية هلال شوال بالعين المجردة أو باستخدام المناظير الفلكية في الليلة الـ 29 من شهر رمضان. وفي حال لم يتم رؤية الهلال في هذه الليلة، فإن يوم الـ 30 من شهر رمضان يعتبر يومًا من شهر شوال، ويجب البحث عن رؤية الهلال في الليلة التالية.

 

وعند رؤية الهلال، يعلن عن موعد عيد الفطر ويكون اليوم التالي هو الأول من شهر شوال ويوم عيد الفطر. يحتفل المسلمون بعيد الفطر بأداء صلاة العيد في المساجد أو المصليات، وتبادل التهاني والزيارات بين الأقارب والأصدقاء، وتقديم الهدايا والصدقات للفقراء والمحتاجين.


ويختلف موعد عيد الفطر من عام لآخر حسب تقويم الهجري الذي يتبعه المسلمون، حيث يتأثر التقويم بظاهرة الانحراف الزاوي للقمر وحركة الأرض حول الشمس. وبما أن الهجري يختلف عن التقويم الميلادي، فإن تحديد موعد عيد الفطر يختلف من سنة إلى أخرى ومن بلد إلى آخر.

 

محافظ القاهرة: إجراء رادع لمحاولات استغلال إجازة العيد للبناء المخالف
 

 

أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن أى محاولة لاستغلال إجازة عيد الفطر المبارك للبناء المخالف ستقابل بمنتهى الحزم وستعرض صاحبها لإجراء قانونى حاسم ورادع .



وأكد محافظ القاهرة رفع درجة الاستعداد داخل الأجهزة التنفيذية وإدارة المتغيرات المكانية بالمحافظة للتصدي لأى محاولة للبناء المخالف خلال اجازة العيد، مشددًا على رؤساء الأحياء باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لفرض سيادة القانون، والتعامل بحسم مع مخالفات البناء وإزالة التعديات بصورة فورية، وأن تواصل الأجهزة التنفيذية بالمحافظة  جهودها على مدار اليوم لرصد أى أعمال بناء مخالف والتعامل الفورى معها، مؤكدًا على أنه سيتم محاسبة المقصرين في القيام بأعمال المتابعة على الفور .

وأشار محافظ القاهرة إلى أنه يمكن للمواطنين الإبلاغ عن أى محاولة للبناء المخالف على رقمى الخط الساخن لغرفة العمليات المركزية لمحافظة القاهرة  15496 ، و114  على مدار 24 ساعة طوال أيام العيد .



وفى السياق شدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء بالتواجد الدائم طوال أيام العيد مع عمل ورديات على مدار 24 ساعة لمتابعة توافر كافة الخدمات للمواطنين.

وأكد محافظ القاهرة أن المحافظة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لتوفير السلع الغذائية للمواطنين خلال عيد الفطر المبارك مشيرًا إلى أن جميع المخابز ستعود للعمل مرة أخرى إلى مواعيد ما قبل حلول شهر رمضان، كما تم تشديد إجراءات الرقابة عليها لضمان إنتاج خبز مطابق للمواصفات.

 

موعد عيد الفطر المبارك فى مصر


ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة البحوث الفلكية أحدث التفاصيل عن موعد حلول عيد الفطر المبارك 2023 فى مصر، خاصةً بعد انتشار شائعات كثيرة وإثارة البلبلة بين المواطنين بشأن موعد عيد الفطر المبارك، لافتة إلى أنه طبقاً للحسابات الفلكية التى يجريها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، فإنه في تمام الساعة الثالثة وأربع وثلاثين دقيقة فجرًا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 20 أبريل 2023، يبدأ دخول الكسوف بشكل كسوف شبه ظلي وفي تمام الساعة 6:16 صباحًا بتوقيت القاهرة يكتمل الكسوف، ويغطي القمر الشمس تمامًا وهو ما يتفق توقيته مع اقتران شهر شوال لعام 1444هـ.