الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسواق الأسهم الخليجية والعربية تتراجع وسط التلويح برفع أسعار الفائدة

الخميس 20/أبريل/2023 - 02:47 م
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

هبطت خمسة بورصات خليجية وعربية بنهاية تعاملات الاسبوع وهو آخر تعاملات شهر رمضان وقبل بدء عطلة عيد الفطر المبارك وذلك بعد أن تأثرت بعضها بهبوط النفط إضافة لعودة المخاوف بشأن الاستمرار برفع الفائدة من قبل الفيدرالي.

 

أسواق الأسهم الخليجية والعربية تتراجع وسط التلويح برفع أسعار الفائدة  

 

وحل  مؤشر سوق "دبي المالي" فى مقدمة الاسواق الخليجية والعربية المتراجعة، بنهاية تعاملات الاسبوع بعد أن هبوط بنسبة 1.15% مع انخفاض سهم إعمار العقارية بنسبة 1.5% رغم من ظهور نتائج أعمال فصلية جيدة لبعض البنوك المدرجة.

 

وتأثرت معنويات المستثمرين بتصريحات صادرة من رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في أتلانتا، رافائيل بوستيك، والذي قال الثلاثاء، إن من المرجح رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة مرة أخرى، مواصلا محاربة التضخم.

 

وقال خبراء ومراقبون اقتصاديون إن التراجعات جاءت بسبب اتجاه المستثمرين لتأمين المكاسب التي تم الحصول عليها خلال الارتفاعات السابقة بالتزامن مع عطلة عيد الفطر والرغبة في تصفية بعض المراكز الرابحة.

 

وأشار الخبراء إلى إن تلك التراجعات جاءت أيضا مع انخفاض أسعار العقود الآجلة للنفط متأثرة بتوقعات رفع الفائدة على الدولار في الوقت الذي يمثل فيه النفط قاطرة التنمية الاقتصادية وأسواق المال بالمنطقة، متوقعين أن تشهد بعض الارتفاعات مع استئناف العمل عقب عطلة عيد الفطر المبارك مع عودة شهية الاستثمار لمستوياتها السابقة.

 

وكان المؤثر الأكبر على بورصات الخليج هو هبوط أسعار النفط والتي عمقت من خسائرها وتراجعت بنحو 2%، مع تزايد المخاوف من رفع الفيدرالي الأمريكي الفائدة في اجتماعه المقبل على رغم البيانات الاقتصادية القوية للصين.

 

تلاه بقائمة التراجع مؤشر بورصة مصر الذي تراجع بنسبة 0.13%. توقع حسام عيد رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية، أن يتجه المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية للمزيد من الصعود بعد اجازة عيد الفطر بالاخص مع التحريك المتوقع لسعر صرف العملة المحلية واستئناف برنامج الطروحات الحكوميه وهو الأمر الذي سيحفز المستثمرين للاتجاه الى الاستثمار بسوق الاسهم للمحافظة على أموالهم.

 

وضمت قائمة التراجعات أيضًا، مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية الذي انخفض 0.12%، وانخفاض مؤشر السوق الأول للبورصة الكويتية  0.07%، ونزل مؤشر البورصة القطرية 0.05%، وتراجع سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 0.045%.

 

وخالف تراجعات تلك البورصات العربية اليوم بورصة البحرين والتي ارتفع مؤشرها العام بنهاية تعاملات ما قبل إجازة عيد الفطر بنسبة 1.4%.

 

يذكر أن أغلب أسواق الأسهم العربية كانت جلسة الأربعاء هي أخر جلساتها قبل بدء عطلة عيد الفطر فيما عدا سوقي الكويت وقطر الماليين.