الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

رفع درجة الإستعداد القصوى فى كافة المنشآت الصحية بالبحيرة خلال أيام عيد الفطر

الخميس 20/أبريل/2023 - 11:30 ص
مصر تايمز

 
قال  الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة فى بيان اليوم،  إنه تم  رفع درجة الإستعداد القصوى داخل كافة المنشآت الطبية بالمحافظة ، وزيادة أعداد الأطباء بأقسام الإستقبال والطوارئ، والتأكيد على توافر كافة الأدوية والمستلزمات الطبية، وكذلك التأكيد على توافر كافة أكياس الدم بجميع الفصائل ومشتقاته ،  بمراكز وبنوك الدم على مستوى المحافظة،  وتواجد كافة التخصصات الطبية وفرق التمريض لاستقبال أى حالات مرضية ، وذلك استعدادًا لإستقبال عيد الفطر المبارك .

 

 رفع درجة الإستعداد القصوى فى كافة المنشآت الصحية بالبحيرة خلال أيام عيد الفطر



وأكد جميعة  على تكثيف حملات مراقبة الأغذية،  للتأكد من سلامة وجودة الأغذية التي يتم تداولها فى هذه المناسبة ، خاصة الأسماك المملحة والمدخنة،  وأخذ عينات من الفسيخ والسردين والرنجة والأسماك الطازجة والأطعمة المطهوة والطازجة والحلويات لفحصها وضبط أى أغذية مشكوك فيها، وإعدام ما يظهر عدم صلاحيته بالإضافة إلى حملات صحة البيئة للتأكد من سلامة الإجراءات الصحية وأماكن تجمعات المواطنين.
 
وشدد على توافر كافة الأمصال اللازمة لحالات التسمم ، وذلك لسرعة التعامل مع أي حالات قد تتردد على المستشفيات ، والمنشآت الصحية بالمحافظة.

ووجه النصيحة للمواطنين  بخطورة الأسماك المملحة و خاصة الفسيخ ، حيث أن معظم الناس أجلوا الاحتفال بشم النسيم ، من حيث تناول الأسماك المملحة والمدخنة لظروف الصيام ليكون الإحتفال مع عيد الفطر ، مؤكدا  على أنه مهما كان المصدر موثوق منه لشراء الفسيخ ، فهو مصدر خطورة ، حتى وإن جرى إعداده في المنزل ، حيث أن تناوله يمثل خطورة شديدة ، والخطر الذي يمثله قد يصل إلى الشلل التام أو الوفاة .

 كما أكد على تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحال الجزارة والتأكد من مدي استيفائها للإشتراطات الصحية وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ، كذلك محال عرض وبيع الكعك والبسكويت وغيرها من المخبوزات التى يتم تناولها فى العيد ، ومحلات بيع الحلويات وغيرها ، وذلك بالتنسيق مع الجهات الرقابية الأخرى بالمحافظة ، مثل التموين ومديرية الطب البيطري ، ضمن حملات مشتركة، والتأكد من سلامة المعروضات واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط أي كميات غير صالحة منها واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها .

وكشف جميعه،  ان هناك انعقاد دائم  لغرفة الأزمات الرئيسية بديوان المديرية للربط بين غرف الأزمات بكافة المستشفيات التابعة لتقديم الدعم على مدار الساعة ، والعمل على تذليل أي عقبات فورًا ، بما يساهم في التأكد من انتظام سير العمل داخل المستشفيات .

 وأكد  على تكثيف المرور الدائم على جميع المستشفيات ، وكافة المنشآت الصحية ، لمتابعة كافة الإستعدادات لاستقبال أى حالات طارئة .

وأوضح البيان أن  الدكتور حموده الجزار وكيل المديرية، أكد  على رفع كافة الإستعدادات خلال إجازة العيد ، وبأن هناك مراقبة شديدة على نقل اللحوم في سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية وعمل محاضر جنح للمخالفين .

إضافة إلى وضع خطة لتشديد الرقابة على المحلات والمطاعم وغيرها ، وكذلك تشديد الرقابة على الباعة الجائلين والتأكد من معروضاتها والوقوف على مدى صلاحيتها للإستهلاك الآدمي وضبط المحظور منها واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين .
 
وأكد على وضع خطة للطوارئ بالمستشفيات وكافة المنشآت الصحية بالمديرية ، وأكد على أنه :
- تم وضع نوبتجيات القيادات بديوان المديرية لمتابعة الأعمال خلال فترة العيد.
- تم وضع جدول المرور المكثف على المستشفيات التابعة.  
- رفع درجة الإستعداد والطوارئ خلال إجازة العيد بجميع المستشفيات التابعة.
- تم توفير أدوية ومستلزمات الطوارئ والأمصال بجميع المستشفيات .
- تم التنبيه المشدد على مديرى المستشفيات أو من ينوب عنهم بالتواجد اليومي على مدار  ٢٤ ساعة بالمستشفيات لمتابعة العمل .وتفعيل دور عمل فرق الانتشار السريع بالمستشفيات . 
وضرورة  التنسيق مع كافة نقاط الإسعاف 

 وكذلك التأكد من عدم وجود أى أجهزة معطلة ، وتوفير الأسٍرة بالمستشفيات ، وعمل جداول معلنة للنوبتجيات ، والتأكد من توافر السيارات ، والتأكيد على تواجد ونوبتجيات الأمن أماكنها المخصصة لها .

وأكد  كذلك على أهمية دور التثقيف الصحي لتوعية السادة المواطنين خلال إجازة العيد .