الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

التنسيق الحضاري: ندرس عمل مسار للدراجات بمنطقة وسط البلد (فيديو)

الأربعاء 09/ديسمبر/2020 - 01:23 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الدكتورة هايدي شلبي، مدير الإدارة العامة للحفاظ على المباني والمناطق التاريخية بالجهاز القومي للتنسيق الحضاري، إن مشروع ميادين منطقة وسط البلد بدأ بميدان المرحلة الأولى، إذ شهد تطوير واجهات المباني المطلة عليه وتعديل ديكورات المحال التجارية المطلة عليها، ثم تطوير التصميم العمراني الخاص به ووضع المسلة والكباش، وهو ما مثل نقلة مختلفة في مظهره.

وأضافت "شلبي"، خلال حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، وتقدمه الإعلامية جومانا ماهر، أن المشروع ركز بشكل أساسي على إزالة كل التعديات على واجهات المباني التراثية بما في ذلك الديكورات، وجرى ترميم هذه الأجزاء بدقة، ووجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بالسير وفق النمط من التجديد والتطوير وإعادة الإحياء لبقية ميادين منطقة وسط البلد.
 
وتابعت "شلبي": "نعمل الآن في ميادين طلعت حرب وبعدها سنعمل في ميدان مصطفى كامل، وسنعمل على تخطيط الطرق مثل حجم الشوارع والأرصفة، وندرس وجود مسار للدرجاات بوسط البلد لربط الشوارع الداخلية والرئيسة، وسنطور واجهات المباني والمحلات". 

كما أردفت "شلبي"، أن واجهات المباني ملكية خاصة ومن ثم فإن تطويرها يكون في حاجة إلى تمويل كبير، كما أن المحال التجارية ملكيات خاصة ومن ثم فإنهم تعودوا على هذا الوضع، ومن ثم فإن إقناعهم بالتجديد والتطوير قد يكون صعبًا، وأحيانا يكون أصعب ما في مشروعات التطوير إقناع أصحاب المحال التجارية بما ننفذه من أعمال. 

وواصلت: "كانت هناك مقاومة لمشروعات التطوير والتجديد في بداية الأمر وتحدثنا كثيرًا إلى أصحاب المحال، لكن عندما انتهت عمليات التطوير فإن إقبال الناس زاد على الميدان بسبب إعجابه بهذه العمليات، وسيمتد مشروعنا إلى ميدان العتبة ومحور الحسين من أجل ربط القاهرة التاريخية بالقاهرة الخديوية وأعتقد أننا سننتهي خلال عامين".