الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

قانوني يكشف دور ممدوح عباس في إبعاد مرتضى عن الزمالك وسيناريوهات ما بعد عزله (خاص)

الأحد 16/أبريل/2023 - 12:50 م
مصر تايمز

قضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، اليوم الأحد، بقبول الدعوى المقامة من عبد الله جورج و3 آخرين، والتي يطالبون فيها بإلزام وزير الشباب والرياضة بزوال صفة مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك. 


كما قضت المحكمة بزوال صفة مرتضى منصور كرئيس لنادي الزمالك، وباعتبار منصب رئيس مجلس إدارة النادي شاغرا، وألزمت مجلس الإدارة بالدعوة لإجراء انتخاب مبكرة لمنصب رئيس للنادي. 

 

قانوني يكشف دور ممدوح عباس في إبعاد مرتضى عن الزمالك وسيناريوهات ما بعد عزله (خاص)  


قال المحامي محمد عوض النجار، أن صدور حكم بحبس مرتضى منصور شهرًا في قضية سب وقذف، هو مامهد الطريق لعزل رئيس نادي الزمالك من منصبه الحالي، ولكنه ليس السبب الفعلي، مؤكدًا أن الغاء لائحة الزمالك والتي صاغها مرتضي منصور، وذلك بعد تقديم دعوى من رئيس الزمالك الأسبق ممدوح عباس، يطالب ببطلان لائحة الزمالك بدعوى أمام مركز التحكيم الرياضي، وإستبدالها باللائحة الإستشادية هو ما أدي إلى صدور حكم بعزله من رئاسة الزمالك. 

 

وأضاف محمد عوض النجار المحامي بالاستئناف، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، أنه في يوليو 2018، وعندما اعتمد مجلس إدارة الزمالك برئاسة مرتضى منصور لائحة جديدة لنادي الزمالك، أقرت اللجنة الأولمبية هذه اللائحة الجديدة بدلًا من اللائحة السابقة والصادرة عام 2017، ليبدأ العمل بها في يونيو 2019، مضيفًا أن لائحة الزمالك التي تم الغاؤها كانت تنص على زوال العضوية إذا صدر حكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية في جناية أو جريمة مخلة بالشرف والأمانة أو قضي بشهر إفلاسه بحكم بات ما لم يكن قد رد إليه اعتباره. 

مؤكدًا أنه إذ لم تلغى لائحة الزمالك كان المرجح أن يبقى مرتضي منصور رئيسًا للنادي طوال فترة العقوبة المقضي عليه بها من محكمة النقض، وذلك لأن جريمة "السب والقذف" ليست من الجرائم المخله بالشرف.

بعد عزل مرتضي منصور ..خبير قانوني يكشف كيف تسبب ممدوح عباس في إبعاده من الزمالك 

 

وأضاف النجار، أنه تم العمل باللائحة الاسترشادية، عقب صدور حكم من مركز التحكيم الرياضي ببطلان لائحة الزمالك في العام 2020، مضيفًا أن اللائحة الاسترشادية الصادرة عن اللجنة الأولمبية تنص المادة 41 فيها، على زوال عضوية عضو مجلس الإدارة في حالة صدور حكم نهائي ضده بعقوبة سالبة للحرية. 

وأكد المحامي بالاستئناف، على أن حكم المحكمة بعزل رئيس مجلس إدارة الزمالك فقط، مضيفًا أن المحكمة في منطوق الحكم ألزمت مجلس الإدارة بالدعوى إلى انتخابات مبكرة على منصب الرئيس فقط، مضيفًا أن المادة 26 من اللائحة الاسترشادية لنادي الزمالك تجيز لمرتضي منصور الترشح في الانتخابات المقبلة. 

وأشار أن رئيس الزمالك سيتقدم بطعن أمام المحكمة الإدارية العليا، وفي حالة قبول المحكمة الإدارية العليا للطعن، يتم وقف التنفيذ لحين الفصل في الدعوى، أما بخلاف ذلك فالحكم واجب النفاذ.