الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

مصر تطالب بإعادة النظر في رسوم التمويل لخفض أعباء الدول متوسطة الدخل

الأحد 16/أبريل/2023 - 11:50 ص
رانيا المشاط وزيرة
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى

قالت رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، إن حشد الموارد من مختلف الأطراف ذات الصلة لتمويل المناخ أصبح أمرًا بالغ الأهمية، من أجل مواجهة التحديات العالمية .

 

مصر تطالب بإعادة النظر في رسوم التمويل لخفض أعباء الدول متوسطة الدخل

 

وطالبت رانيا المشاط، - خلال مشاركتها في الجلسة النقاشية التي عُقدت أثناء اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023-، بضرورة إعادة النظر في الرسوم المرتبطة بتكلفة التمويل وإعادة النظر فيها، لتخفيف الأعباء على الدول متوسطة الدخل والأقل نموًا.

ولفت إلى أنه أنه رغم ارتفاع حدة التغيرات المناخية إلا أن التمويل مازال عند مستويات أقل من المطلوبة، وهو ما يبرز الحاجة لآليات التمويل المبتكرة.

وعقدت الجلسة النقاشية حول "دور مؤسسات التمويل الحكومية والخاص في حشد تمويل المناخ"، إذ استهدفت الجلسة مناقشة مشهد تمويل المناخ والحلول العملية لسد فجوة التمويل، ودور مجموعة البنك الدولي من خلال المناقشات الجارية للإصلاح والتطوير في دعم جهود حشد الموارد وإطلاق العنان للقطاع الخاص للمشاركة في تمويل المناخ  وشارك في الجلسة النقاشية العديد من مسئولي مؤسسات التمويل الدولية.

 

وتحدثت وزيرة التعاون الدولي، عن جهود مصر لحشد آليات التمويل المختلفة من خلال التعاون متعدد الأطراف مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والقطاع الخاص والمنظمات غير الهادفة للربح والمجتمع المدني.

 

وأكدت أن التوسع في أدوات تقليل المخاطر ضرورة لضمان زيادة استثمارات القطاع الخاص وضمان وصول التمويلات للدول النامية، عبر آليات التمويل المبتكرة.

 

كما استعرضت "المشاط"، تجربة إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، والتي تعزز جهود التحول الأخضر، وخفض الانبعاثات وتعزيز القدرة على التكيف والمرونة مع التغيرات المناخية، وتطوير البنية التحتية لتمويل المناخ، من خلال نهج يقوم على الشراكة بين الأطراف ذات الصلة.