الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

للأسبوع الرابع.. النفط يسجل مكاسب بأكثر من 1.5 %

السبت 15/أبريل/2023 - 08:51 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

للأسبوع الرابع على التوالي حققت تحقق اسعار النفط ارتفاعات متواصلة بدعم من تراجع الانتاج وزيادة الطلب عالمياً، إذ ارتفع خام برنت بنسبة 1.52% خلال الأسبوع الماضى، كما ارتفع خام غرب تكساس الأميركى بنسبة 2.26 %، ويأتي ذلك بعدما قالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمى سيرتفع إلى مستوى قياسى جديد هذا العام بدعم من تعافى الاستهلاك فى الصين.

كما أن الوكالة قد حذرت أيضا من أن تخفيضات الإنتاج الكبيرة التى أعلنتها الدول المنتجة فى تحالف اوبك المؤلف من منظمة البلدان المصدرة للبترول اوبك ومنتجين آخرين بقيادة روسيا قد تزيد من نقص المعروض النفطى وتضر بالمستهلكين.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا أو 0.3% عند التسوية إلى 86.31 دولار للبرميل. وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 82.52 دولار للبرميل، مرتفعة 36 سنتا أو 0.4%.

 كما سجل الخامان القياسيان مكاسب للأسبوع الرابع على التوالى فى ظل تهدئة المخاوف من الأزمة المصرفية التى وقعت الشهر الماضى والقرار المفاجئ بزيادة خفض الإنتاج الذى اتخذه الأسبوع الماضى تحالف أوبك+.

وقالت وكالة الطاقة الدولية فى تقريرها الشهرى، الجمعة، أن من المقرر أن يرتفع الطلب العالمى على النفط بمقدار مليونى برميل يوميا فى عام 2023 إلى مستوى قياسى يبلغ 101.9 مليون برميل يوميا، مدفوعا فى أغلبه بقوة استهلاك الصين بعد رفع القيود المرتبطة بجائحة كوفيد.

وأضافت الوكالة أن الطلب على وقود الطائرات يمثل 57% من زيادة الطلب 2023.

إلا ان منظمة أوبك قد أشارت الخميس اول من امس إلى مخاطر تراجع الطلب على النفط فى الصيف لأسباب من ضمنها خفض الإنتاج بواقع 1.16 مليون برميل يوميا، مشيرة فى تقريرها الشهرى أن قرار أوبك+ قد يضر بالمستهلكين وتعافى الاقتصاد العالمي، وذكرت الوكالة فى التقرير "المستهلكون الذين يواجهون تضخما فى أسعار المواد الأساسية سيضطرون الآن إلى ضغط ميزانياتهم بشكل أكبر".