الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الجيش الأميركي يرفض دراسة "منحازة" عن الضحايا المدنيين في أفغانستان

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 07:29 م
الجيش الامريكي -
الجيش الامريكي - ارشيفية

رفض الجيش الأميركي في أفغانستان الثلاثاء ما وصفه بأنه دراسة "منحازة" عن ارتفاع عدد الضحايا المدنيين جراء الغارات الجوية للتحالف بقيادة واشنطن بين عامي 2016 و2019.

وبحسب الدراسة التي أجراها معهد واتسون للعلاقات الدولية في جامعة براون (رود ايلاند) ونشرت الإثنين، فإن عدد المدنيين الذين يسقطون سنويا في هذه الغارات ازداد بنسبة 330% خلال هذه الفترة.

وأعلن الكولونيل سوني ليغيت، المتحدث باسم القوات الأميركية في أفغانستان في بيان "لا نوافق على هذا التحليل المنحاز".

وفي 2019 قتل 700 مدني أفغاني في هذه الغارات، في أعلى حصيلة سنوية منذ 2001 و2002، أول عامين من الحرب في أفغانستان بحسب الدراسة.

وقررت الولايات المتحدة في 2017 رفع القيود التي كانت المفروضة على القوات الأميركية في أفغانستان لشن غارات جوية على طالبان.

لكن بحسب "ليغيت": "تستند الدراسة إلى بيانات موضع خلاف ولا تحتسب الضحايا المدنيين جراء هجمات طالبان وتنظيم الدولة الإسلامية".

وأضاف "ليغيت" "يشمل ذلك استخدام طالبان المستمر للسيارات المفخخة والعبوات المحلية الصنع والصواريخ والاغتيالات المحددة للترهيب والمضايقة وإشاعة الذعر في أفغانستان".

وأعلن "ليغيت" أن القوات الأفغانية بذلت "جهودا كبرى" لتفادي الخسائر بين المدنيين.

ومنذ اتفاق السلام المبرم بين الولايات المتحدة وطالبان في فبراير 2020 بات الجيش الأفغاني يكثف الغارات الجوية للضغط على المتمردين.

ومذاك أوقع "أكبر عدد من الضحايا المدنيين في تاريخ البلاد" بحسب نيتا كروفورد المديرة المشاركة في مشروع "أكلاف الحرب" في جامعة براون الأميركية واضعة الدراسة.

وخلال الأشهر الستة الأولى من السنة قتل 86 مدنيا أفغانيا واصيب 103 في غارات جوية للجيش الأفغاني.
وفي الربع الثالث من العام، عندما كانت المفاوضات جارية بين الحكومة وطالبان في الدوحة بلغ عدد الضحايا 70 قتيلا و90 جريحا.

والأسبوع الماضي اعلن الجانبان عن اتفاق حول آليات التفاوض وهي واحدة من مسائل عدة كانت تحول دون احراز تقدم في مفاوضات السلام التي بدأت في قطر في سبتمبر.