الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بـ 120 مليون دولار .. "ميثانكس مصر" و"السويس لمشتقات الميثانول" يتفقان على بناء وصيانة خط أنابيب

الأربعاء 12/أبريل/2023 - 03:49 م
جانب من الاتفاق
جانب من الاتفاق

وقعت شركة ميثانكس مصر وشركة السويس لمشتقات الميثانول (SMD)، اتفاقية تطوير البنية التحتية اللازمة لتوريد الميثانول من مصنع ميثانكس مصر إلى مشروع السويس لمشتقات الميثانول (SMD) المجاور في دمياط.

وبحسب بيان صادر اليوم الأربعاء، تأتي الاتفاقية في ضوء مذكرة التفاهم التي وقعها الطرفان عام 2018 لدراسة سبل الدعم الممكنة بهدف توفير المرافق والميثانول لمصنع شركة السويس لمشتقات الميثانول (SMD). وكمصنع لإنتاج مشتقات الميثانول والفورمالديهايد في دمياط بإجمالي استثمارات تبلغ قيمتها 120 مليون دولار.

ويهدف المشروع إلى إنتاج 140 ألف طن سنوياً من المنتجات الرئيسية بما في ذلك اليوريا فورمالدهايد بتركيز 85٪ (UFC-85)، راتنجات اليوريا فورمالدهايد، النفثالين فورمالدهايد المسلفن (SNF)، بالإضافة إلى القدرة على إنتاج ما يصل إلى 42 ألف طن سنوياً من راتنجات UF  المتخصصة التي تدخل في العديد من الاستخدامات النهائية المختلفة.

قال محمد شندي، العضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر، إن الشركة هي المنتج الوحيد للميثانول في مصر، في إطار دعم رؤية وزارة البترول والثروة المعدنية التي تهدف إلى تعظيم قيمة موارد الدولة من النفط والغاز..

فيما قال هشام سليم، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة السويس لمشتقات الميثانول، إن مشروع SMD يعد الأول من نوعه في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات في مصر، الذي يهدف إلى إنتاج كيماويات متخصصة ذات قيمة مضافة عالية. من خلال الاستعانة بالبتروكيماويات المنتجة محليًا.

 

والجدير بالذكر أن الشركاء الرئيسيون في المشروع جنبًا إلى جنب مع ميثانكس هم شركة EMC بصفتها رئيس تحالف المقاول العام للمشروع، وشركة جونسون ماثي المسئولة عن توفير التكنولوجيا اللازمة لمصانع الفورمالديهايد وUFC-85، وشركة إنبي بصفتها الشركة المالكة للمشروع. المشروع قيد الإنشاء حاليًا ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل في أكتوبر 2024.