الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. اعرف الحقيقة

الأربعاء 12/أبريل/2023 - 01:06 م
مصر تايمز

هل المطر من علامات ليلة القدر؟، سؤال يتردد لا سيما مع سقوط المطر مساء أمس الثلاثاء، ليلة 21 من رمضان وهي أولى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وتناول هذا الموضوع الدكتور علي محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وهو ما يعرضه التقرير التالي.


هل المطر من علامات ليلة القدر؟، سؤال يتردد لا سيما مع سقوط المطر مساء أمس الثلاثاء، ليلة 21 من رمضان وهي أولى الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، وتناول هذا الموضوع الدكتور علي محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، وهو ما يعرضه التقرير التالي.

 

هل من علامات ليلة القدر نزول المطر

 


هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. وللإجابة عن سؤال هل من علامات ليلة القدر نزول المطر؟، قال «الأزهري»، إن ليلة أمس، قد تكون ليلة القدر في الأغلب لكثرة تساقط الأمطار بها.

 

هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. واستشهد بما جاء في الحديث الصحيح عند الإمام البخاري رضي الله عنه، والإمام مسلم رضي الله عنه أنَّ سيدنا أبا سعيد الخدري رضي الله عنه سُئلَ هلْ سَمِعْتَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ، يَذْكُرُ لَيْلَةَ القَدْرِ؟ قالَ: نَعَمِ، اعْتَكَفْنَا مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ العَشْرَ الأوْسَطَ مِن رَمَضَانَ، قالَ: فَخَرَجْنَا صَبِيحَةَ عِشْرِينَ، قالَ: فَخَطَبَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ صَبِيحَةَ عِشْرِينَ فَقالَ: إنِّي أُرِيتُ لَيْلَةَ القَدْرِ، وإنِّي نُسِّيتُهَا، فَالْتَمِسُوهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ في وِتْرٍ، فإنِّي رَأَيْتُ أنِّي أسْجُدُ في مَاءٍ وطِينٍ، ومَن كانَ اعْتَكَفَ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ فَلْيَرْجِعْ، فَرَجَعَ النَّاسُ إِلَىٰ المَسْجِدِ وما نَرَى في السَّمَاءِ قَزَعَةً، قالَ: فَجَاءَتْ سَحَابَةٌ، فَمَطَرَتْ، وأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ، فَسَجَدَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّىٰ اللهُ عليه وسلَّمَ في الطِّينِ والمَاءِ حتَّىٰ رَأَيْتُ أثَرَ الطِّينِ في أرْنَبَتِهِ وجَبْهَتِهِ.

 

حكم من لا يصلي صلاة التراويح في رمضان

 

صلاة التراويح.. زدات التساؤلات بشكل كبير خلال الساعات الماضية عبر محرك البحث "جوجل" بشأن حكم من لا يصلي التراويح في رمضان وهل يعاقب تارك صلاة التراويح على هذا الفعل أم لا؟

 

وبخصوص حكم من لا يصلي التراويح في رمضان، أكّدت دار الإفتاء المصرية أنَّ صلاة التراويح سنة عن النبي الكريم وليست فرضًا ليحاسب عليها العبد المسلم، إذ أن تاركها لا وزر عليه خاصة إذا كان قد شغله العمل.

 

تعرف على حكم من لا يصلي صلاة التراويح في رمضان

 

وعن حكم من لا يصلي التراويح في رمضان، أوضحت دار الإفتاء أنَّه إذا استطاع العبد أن يصليَ أي عددٍ من الركعات في أيّ جزء من الليل منفردًا أو جماعة فقد أصاب السنة، ويُرْجَى له أن يدخل تحت حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ". رواه الإمام البخاري في "صحيحه".

 

صلاة التراويح هل تغني عن قيام الليل و التهجد؟.. الإفتاء تجيب
 

وتابعت دار الإفتاء: "يمكن للمسلم إن لم يصل صلاة التراويح فيجوز أن يقضيها نهارًا بعد شروق الشمس بحوالي ثلث الساعة، وإلى قبل صلاة الظهر؛ مستشهدًا بفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنّه في حال فاته وردُه من الليل قضاه في هذه المدة من نهار اليوم التالي".

 

صلاة التراويح تغني عن قيام الليل و التهجد

 

هل المطر من علامات ليلة القدر؟.. وورد سؤال من المواطنين بشأن صلاة التراويح وصلاة التهجد يقول: "هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل و التهجد"، وفى هذا الإطار أجاب المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، الدكتور مجدي عاشور، عن هذا السؤال فى فتوى مسجلة له، قائلاً: "إن صلاة التراويح هي الصلاة المخصوصة بليل رمضان وصلاة التهجد أو قيام الليل تصلي في كل وقت في رمضان أو غير رمضان ويطلق على الاثنين قيام الليل".

 

وتابع: "أن صلاة التهجد لا تغني عن التراويح، فكل صلاة برأسها أي نصلي التراويح، وهي الأولى في شهر رمضان فإن استطعت أن تصلي التراويح ثم بعد ذلك تصلي التهجد فيكون هذا أفضل"، لافتاً إلى أنه إن لم تستطع فاجعل تهجدك في أول الليل صلاة تراويح حتى تصلي الصلاة الخاصة بشهر رمضان المبارك.


 

ويعرف العلماء صلاة التراويح على أنها هي قيام الليل فى شهر رمضان المبارك، لكن صلاة التراويح تقام بعد الانتهاء من صلاة العشاء مباشرةً، وهى سنة مؤكدة كان يفعلها الرسول صلى الله عليه سلم بأصحابه ليالي ثم تأخر عنهم خشية من أن تفرض عليهم، ومن بعدها بات أصحابه يفعلونها واستمرت من بعد وفاته حتى يومنا هذا.