الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

صلاة التراويح هل تغني عن قيام الليل والتهجد؟.. الإفتاء تجيب

الأربعاء 12/أبريل/2023 - 12:53 م
مصر تايمز

صلاة التراويح.. زدات التساؤلات بشكل كبير خلال الساعات الماضية عبر محرك البحث "جوجل" بشأن حكم من لا يصلي التراويح في رمضان وهل يعاقب تارك صلاة التراويح على هذا الفعل أم لا؟

 

حكم من لا يصلي صلاة التراويح في رمضان


وبخصوص حكم من لا يصلي التراويح في رمضان، أكّدت دار الإفتاء المصرية أنَّ صلاة التراويح سنة عن النبي الكريم وليست فرضًا ليحاسب عليها العبد المسلم، إذ أن تاركها لا وزر عليه خاصة إذا كان قد شغله العمل.

 

تعرف على حكم من لا يصلي صلاة التراويح في رمضان


وعن حكم من لا يصلي التراويح في رمضان، أوضحت دار الإفتاء أنَّه إذا استطاع العبد أن يصليَ أي عددٍ من الركعات في أيّ جزء من الليل منفردًا أو جماعة فقد أصاب السنة، ويُرْجَى له أن يدخل تحت حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ". رواه الإمام البخاري في "صحيحه".

 

صلاة التراويح هل تغني عن قيام الليل و التهجد؟.. الإفتاء تجيب

 

وتابعت دار الإفتاء: "يمكن للمسلم إن لم يصل صلاة التراويح فيجوز أن يقضيها نهارًا بعد شروق الشمس بحوالي ثلث الساعة، وإلى قبل صلاة الظهر؛ مستشهدًا بفعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنّه في حال فاته وردُه من الليل قضاه في هذه المدة من نهار اليوم التالي".

 

صلاة التراويح تغني عن قيام الليل و التهجد
 

 

وورد سؤال من المواطنين بشأن صلاة التراويح وصلاة التهجد يقول: "هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل و التهجد"، وفى هذا الإطار أجاب المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، الدكتور مجدي عاشور، عن هذا السؤال فى فتوى مسجلة له، قائلاً: "إن صلاة التراويح هي الصلاة المخصوصة بليل رمضان وصلاة التهجد أو قيام الليل تصلي في كل وقت في رمضان أو غير رمضان ويطلق على الاثنين قيام الليل".

 

وتابع: "أن صلاة التهجد لا تغني عن التراويح، فكل صلاة برأسها أي نصلي التراويح، وهي الأولى في شهر رمضان فإن استطعت أن تصلي التراويح ثم بعد ذلك تصلي التهجد فيكون هذا أفضل"، لافتاً إلى أنه إن لم تستطع فاجعل تهجدك في أول الليل صلاة تراويح حتى تصلي الصلاة الخاصة بشهر رمضان المبارك.

 

ويعرف العلماء صلاة التراويح على أنها هي قيام الليل فى شهر رمضان المبارك، لكن صلاة التراويح تقام بعد الانتهاء من صلاة العشاء مباشرةً، وهى سنة مؤكدة كان يفعلها الرسول صلى الله عليه سلم بأصحابه ليالي ثم تأخر عنهم خشية من أن تفرض عليهم، ومن بعدها بات أصحابه يفعلونها واستمرت من بعد وفاته حتى يومنا هذا.

 

عدد ركعات صلاة التراويح
 

اما بالنسبة إلى عدد ركعاتها، فإنه لم يتم تثبيت عدد ركعات معينة، حيث اختلف العلماء على عدد ركعاتها، فمنهم من يرى أن صلاة التراويح 23 ركعة، والآخر يرى أنها 36 ركعة، وهناك علماء يقولون أكثر وأخرين يقولون أقل، لكن الصحابة فى عهد عمر كانوا يصلونها 23 ركعة فى مسجد الرسول صلي الله عليه وسلم، لكن النبي صلي الله عليه وسلم كان يصلي صلاة التراويح برمضان 11 أو 13 ركعة فقط، فالعديد منا يسير على نهج الرسول الكريم ويصلي صاة التراويح 11 أو 13 ركعة، لكن إلى الآن لم يحدد أحد عدد ركعات معينة لصلاة التراويح.