السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

اجراء أول عملية لمريض ضمور الشبكية الوراثي في مصر وأفريقيا باستخدام العلاج الجيني

الثلاثاء 11/أبريل/2023 - 04:49 م
مصر تايمز

نجح فريق طبي في مستشفيات الوطنى للعيون في إجراء أول عملية في مصر وافريقيا لمريض يبلغ من العمر (9 (سنوات كان يعاني منذ طفولته من ضعف بصري شديد بسبب اعتلال الشبكية الوراثي في العينين، باستخدام العلاج الجيني عن طريق حقن دواء (Luxturna (تحت مركز الابصار بالشبكية والذي يعد من أحدث الطرق الطبية في العالم، وتعد مصر أول دولة في افريقيا وضمن عدد محدود من الدول في الشرق الأوسط وأمريكا وأوروبا التي استخدمت الدواء.

 

اجراء أول عملية لمريض ضمور الشبكية الوراثي في مصر وأفريقيا باستخدام العلاج الجيني
 


وقد صرح رئيس مجلس إدارة مستشفيات الوطنى للعيون واستشاري طب وجراحة العيون الدكتور فتحي فوزي في تصريح له ً قائلا "مرض العشا الليلي او المسمي بمرض الضمور الشبكي التلوني من الأمراض الوراثية وا لتي عادة تنتشر بين الأقارب المتزوجين".

 

 ويتسبب هذا المرض في ضعف شديد في الرؤية ً خاصة ليلا أو في الإضاءة المنخفضة وقد ينتهي الحال إلى فقدان البصر نهائياً . وقد وقف الطب عاجزا عن توفير علاج لهذا المرض حتي وقت قريب، لكن ظهور هذا العلاج الجيني الجديد من الممكن أن يفتح باباً واسعاً لدخول علاجات متطورة تساعد في المستقبل القريب في علاج الكثير من الأمراض المشابهة.

 

هذا واتقدم بالشكر لوزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية علي متابعة المسئولین وتسھیلھم دخول ھذا الدواء الي مصر ونتمني ان یثبت ھذا الدواء فاعلیته في محاولة استعادة ھؤلاء المرضى ولو جزء بس یط من نظرھم" وفي هذا السياق تحدث الدكتور محمد مغازي محجوب استاذ طب وجراحه العيون - جامعه عين شمس واستشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي بمستشفيات الوطني للعيون ً عن العملية قائلا "اليوم قمت بحقن أول مريض تحت مركز الابصار بالشبكية بالعلاج الجيني الذي يعالج هذه الطفرة الجينية والذي يعد من أحدث الطرق الطبية في العالم، وأن هذه الحالة هي أول حالة يتم إجرائها في أفريقيا وقد تكون هي ثالث او رابع حالة علي مستوي الشرق الأوسط".


وقد سبق هذا الحدث مجهودات ضخمة، حيث يعد هذا السبق العالمي تتويجاً لجهود المستشفى للحصول علي العلاج والتدريب علي استخدامه. فإن المريض التي أجريت له العملية كان يعاني من ضعف بصري شديد منذ طفولته بسبب مرض اعتلال الشبكية الوراثي وتم تحديد الخلل في الجين RPE65 والذي يؤثر على بعض الانزيمات في خلايا الشبكية، مما يؤدي الي خلل في الرؤية، ويتم حقن العلاج الجيني تحت سطح الشبكية والذي يعمل على تقديم نسخة طبيعية من الجين RPE65 مباشرة إلى خلايا الشبكية التي تتمكن من إنتاج البروتين الطبيعي الذي يحول الضوء إلى إشارات كهربائية في العين تمكن المريض من
الرؤية بشكل أفضل" .


كما اوضح الد كتور رامي عبدالله حسونة اخصائي طب وجراحة العيون بمستشفيات الوطني للعيون انه قد تم الاستعداد جيدا لهذا اليوم وتم التواصل أيضا مع شركة " نوفارتس" المصنعة للدواء ، وقد تم عمل أبحاث علي الكثير من المرضي للبحث عن من هو المناسب لعمل هذه الجراحة . وقد توصلنا لمريض يبلغ من العمر 9 سنوات، كان يعاني منذ طفولته من ضعف بصري شديد بسبب اعتلال الشبكية الوراثي في العينين.


ويعد اكتشاف هذا الدواء قفزة علمية عالمية في العلاج الجيني حيث أنه يمكن أن يساهم في توفير حياة كريمة للمرضى الذين يعانون من ضعف شديد في الإبصار نتيجة لضمور الشبكية الوراثي والذين قد يفقدون البصر كلياً في حالة عدم توفر علاج لهم.