الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

صلاه التهجد كم ركعة في رمضان؟.. مركز الأزهر يجيب

الثلاثاء 11/أبريل/2023 - 02:46 م
مصر تايمز

صلاه التهجد كم ركعة في رمضان؟، يبحث عدد كبير من المواطنين خلال هذه الساعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، عن صلاة التهجد كم ركعة في رمضان.

 

صلاه التهجد كم ركعة في رمضان؟.. مركز الأزهر يجيب

 

ومن المقرر أن تبدأ اليوم الثلاثاء الموافق 4 / 11 /2023، العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، حيث يوافق اليوم 20 من شهر رمضان لعام 1444 هجريا.

 

وخلال تلك العشر الأواخر من شهر رمضان يكثر فيه المسلمين من الصلاة، لاسيما صلاة القيام والتي منها صلاة التهجد التي تكون في وقت متأخر من الليل أو بعد الاستيقاظ من النوم، علهم يوافقون ليلة القدر، التي تعد خير من ألف شهر كما أخبر ربنا في كتابه العزيز.

 

وقال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن صلاة التهجد سُنّة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ حيث ورد عنه أنه قال: «أَحَبُّ الصَّلَاةِ إِلَى الله صَلَاةُ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَأَحَبُّ الصِّيَامِ إِلَى الله صِيَامُ دَاوُدَ، وَكَانَ يَنَامُ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُومُ ثُلُثَهُ، وَيَنَامُ سُدُسَهُ، وَيَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا»، متفق عليه.

 

وكتب الأزهر للفتوى عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: وهي صلاة تطوعية يبدأ وقتها من بعد صلاة العشاء والتراويح ويستمر إلى آخر الليل، مضيفا: أفضل وقت لصلاة التهجد هو ثلث الليل الآخِر، أو ما قارب الفجر، فهو وقت السحر والخشوع وتجلِّي الفيوضات الربانية على القائمين والمستغفرين والذاكرين.

 

وواصل الأزهر للفتوى: وتتميز عن غيرها من صلاة قيام الليل أنها تكون بعد نوم المسلم نومةً يسيرة، يقوم بعدها للتهجد في منتصف الليل، فيصلي ركعتين خفيفتين، ثم يصلي بعد ذلك ما شاء من الركعات، ركعتين ركعتين، ويوتر في آخرها، عن عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ ﷺ: «صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَنْصَرِفَ فَارْكَعْ رَكْعَةً تُوتِرُ لَكَ مَا صَلَّيْتَ»، متفق عليه.=

 

صلاه التهجد.. أوقاف كفر الشيخ تنهي استعداداتها لسنة الاعتكاف

 

صلاه التهجد.. أنهت مديرية الأوقاف بمحافظة كفر الشيخ، كافة استعداداتها في تهيئة المساجد لصلاة التهجد وإحياء سُنة الاعتكاف، التي تبدأ مساء اليوم الثلاثاء 20 رمضان 1444 هجريًا، تنفيذًا لتوجيهات الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

 


صلاه التهجد.. وتُقام صلاة التهجد في ما يقرب من 254 مسجدًا، كما يتم إحياء سُنة الاعتكاف في 302 مسجد موزعة على 16 إدارة أوقاف، وذلك في إطار الخطة الدعوية لوزارة الأوقاف في شهر رمضان المبارك.

 

مساجد صلاه التهجد والاعتكاف
 

 

صلاه التهجد.. وفي سياق متصل، كثفت مديرية الأوقاف بكفر الشيخ من حملات النظافة بالمساجد، وتهيئتها لإقامة صلاة التهجد، وسُنة الاعتكاف، خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، خاصة الأماكن التي يتم إعدادها لاستقبال المعتكفين، تحت إشراف الشيخ محمد يونس، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ كانت وزارة الأوقاف، قد أعلنت عن ضوابط الاعتكاف هذا العام على النحو التالي:

1. على جميع المعتكفين مراعاة حرمة المسجد وقدسيته ونظافته وأن يكون المعتكف صورة مشرفة لديننا الحنيف.


2. أن الهدف من الاعتكاف إحياء أيام وليالي الشهر الفضيل بكثرة الصلاة وقيام الليل وأداء صلاة التهجد والذكر والدعاء وقراءة القرآن وسماع دروس العلم.

3. أن أداء أي دروس أو خواطر دعوية هي عملية حصرية فقط لإمام المسجد أو من تكلفه الأوقاف بذلك بخطاب رسمي مكتوب وموجه لإمام المسجد.

4. يُمنع منعاً باتاً توزيع أي كتب أو إصدارات أو مجلات أو مطويات أو خلافه أثناء الاعتكاف، ويكون الاطلاع لمن أراد في مكتبة المسجد حال وجود مكتبة، وإلا فالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والاستماع لدروس العلم.

5. يحظر حظراً تاماً تصوير المعتكفين أو بث أي صور لهم احتراماً للخصوصية الشخصية.


6. يقتصر استخدام الهاتف على الضرورة القصوى تحقيقاً لمقصد الاعتكاف في التفرغ للطاعة والعبادة.