الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

أسعار الغاز الطبيعي تقفز 10% عالمياً والنفط يتراجع

الإثنين 10/أبريل/2023 - 09:52 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قفزت اسعار الغاز الطبيعي على الصعيد العالمي بنحو 10% دفعة واحدة وبشكل مفاجئ بينما هبطت أسعار العقود الآجلة للنفط خلال تعاملات، اليوم الاثنين، إذ هبط سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.9 %، عند مستوى 84.36 دولار للبرميل.


وهبطت اسعار عقود خام "نايمكس" تسليم مايو المقبل تقارب 0.9 % أيضا، ليتراجع أدنى مستوى 80 دولارا، مسجلا 79.98 دولار للبرميل، ويأتي هذا  عقب المكاسب التي حققها الخام خلال الفترة المضاضية عقب قرار مجموعة "أوبك +" بزيادة الخفض الطوعي للإنتاج - في حركة ضد رغبات وتوجه الإدارة الأمريكية - بهدف الحفاظ على استقرار سوق الطاقة العالمي.


وزاد سعر العقود الآجلة للغاز الطبيعي تسليم مايو المقبل 10.24 %، لتربح 0.21 سنتا، مسجلة 2.22 لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.


ومن المتوقع ان تستمر أسعار الغاز في الارتفاع، ويدعم الارتفاع عدة عوامل بينها الزيادات المستمرة في الطلب، وسبب الضغط من أسعار النفط، التي ارتفعت أكثر من 20 بالمائة في الشهر الماضي، مع تقديرات أن يستمر الاتجاه التصاعدي خلال معظم بقية فصل الربيع، ولكن بمجرد أن يصبح تنتهي فترة الانتقال إلى البنزين الصيفي وصيانة المصافي، فقد تؤدي قفزات أبريل ومايو إلى حدوث ركود في يونيو.

 

وكانت المملكة العربية السعودية ومنتجي النفط الرئيسيين الآخرين في مجموعة "أوبك +" قد اعلنوا عن تخفيضات في إنتاج النفط من مايو حتى نهاية العام، وهي خطوة قال خبراء الصناعة إنها من المرجح أن ترفع أسعار الغاز - المصاحب لإنتاج الخام - في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.