الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

فوربس: 8 شركات مصرية ضمن أقوى شركات التكنولوجيا المالية بالشرق الأوسط

الإثنين 10/أبريل/2023 - 01:37 م
فوربس
فوربس

أظهر تقرير حول شركات التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط، صدارة شركات المصرية والسعودية لقائمة مكونة من 30 شركة هي الأقوى في ذلك المجال.

 

فوربس: 8 شركات مصرية ضمن أقوى شركات التكنولوجيا المالية بالشرق الأوسط

 

وسلط التقرير الذى أعدته "فوربس الشرق الأوسط"، الضوء على الشركات الأكثر ابتكارًا، وتستخدم أحدث التكنولوجيا المتطورة، لتحقيق التحول الرقمي في الخدمات المصرفية والتمويل والاستثمار.

وأعدت قائمة أقوى 30 شركة تكنولوجيا مالية بالمنطقة، معتمدة على عدة معايير أهمها حجم معاملات الشركات المنفذة عبر القنوات الرقمية في عام 2022، وعدد مرات تنزيل التطبيق والمستخدمين النشطين، وعدد الدول التي تعمل بها شركة، والنمو خلال العام الماضي، والتكنولوجيا والابتكار.

 

وكذلك  اعتمدت فوربس على معايير قيمة التمويل من المستثمرين وشركات رأس المال المغامر، والتقييم، علمًا أن الصرافات والتطبيقات المملوكة للبنوك والحكومات وشركات الاتصالات، قد اسُتبعدت من التصنيف.

 

وتصدر القائمة مصر القائمة بواقع 8 شركات، وتلتها السعودية بواقع 6 شركات، لتشكلا معًا 46 %من إجمالي القائمة. كذلك ضمت القائمة شركة واحدة فقط لكل من البحرين والعراق والمغرب.

 

وواصلت شركات المدفوعات هيمنتها على القائمة، وتضم 3 منصات تعمل بشكل رئيسي في مجال التسوق والدفع الآجل وهي توببي Tabby وتمارا Tamara وفاليو valU.

 

وتتصدر قائمة هذا العام شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية المصرية، وهي ثالث أقدم شركة تأسيسًا في التصنيف.

 

كما نمت إيراداتها بنسبة 37.5 %في عام 2022، لتصل إلى 75 مليون دولار. وبلغ رأسمالها السوقي 542 مليون دولار في 21 مارس الماضي