الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد وفاة مدير بنك شهير.. طبيبة بيطرية تكشف خطورة كلاب البيتبول

الإثنين 10/أبريل/2023 - 01:09 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت الطبيبة البيطرية سمر عبد الرحمن، إن الكلاب الشرسة في مصر لا يعتبر الكلب البيتبول أشرسهم ولكن أي كلب يعتبر شرس وبه نسبة شراسة فطرية مخلوق بها حتي في الكلاب الاليفة اللطيفة التي ليس من طبعها الاعتداء عالبشرمثل الجولدن والسامويد.

 

وأشارت عبدالرحمن، في تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" الي أنه بالنسبة لانواع الكلاب الشرسة في مصر واخطر من اليبيبول علي سبيل المثال الالباي، الدوجو ارحنتينو الكوكيجن، الماستيف، البولي ولكن بالنسبة للكلب البيتبول يعتبر من أنواع الكلاب بالاصل لطيفة وغير معادية للانسان ولكن عدائها يكون للحيوان وهجومها للانسان أو عقرها يلجئ الي اخطاء في التربية والتدريب ويكون ذلك نتيجة لانتشار الكثير من المدربين ومراكز تدريب الكلاب الغير مؤهلة وبالتالي يكون سلوك الكلب عدائي مع الغرباء وهذا مع أي كلب وليس البيتبول فقط اذا تم تدريبه بطريقة خاطئة.

د. سمر عبدالرحمن 

وأشارت إلي أن منع استيراد الكلب البيتبول من الخارج فهو يعتبر حاليا كلب مصري وليس كلب مستورد حيث أن أغلب الكلاب الموجودة في مصر حاليا كلاب تم تربيتها في مصر
وحملها وولادتها وزواجها ايضا مثل أغلب السلالات الأجنبية الموجودة في مصر حاليا
فهي تعتبر مصرية حيث لا يتم استيرادها من الخارج كما يعتقد البعض أيضا الكلاب حاليا تربيتها ليست للرفاهية ولا لفئة معينة من الشعب فقط بل جميع فئات الشعب حاليا تربي الكلاب وجميع سلالات الكلاب.

 

وأكدت سمر عبدالرحمن، أننا بصدد الشروط الواجب مراعتها اذا رغب أي مواطن اقتناء كلب أولا بصفتي طبيبة بيطرية لقبت بلقب طبيبة الإنسانية لدفاعي عن حقوق هذه الحيوانات وأرفض وبشدة الطرق التي يسلكها بعض المربيين لتشريس كلابهم وأيضا أرفض فكرة تشريس الكلاب عموما ودائما انصح مربي الكلاب في حالة اقتنائه في منزل أو الخروج به خارجا ويرتدي الكلب كمامة ويكون ممسوك بليش وأيضا يجب أن يأخذ تطعيماته وأهمها تطعيم السعار وأيضا صاحبة مبادرة حملة مصر خالية من السعار ويجب تدريب الكلاب في اكادميات موثوقة مثل الأكاديميات البوليسية تبع الشرطة او تحت تدريب مدربين مؤهلين ومحترفين حتي لا يكون في الاخر سلوك الكلب عدائي حتى علي صاحبه.

 

وأشارت إلى أن الاسباب التي من خلالها يلجئ الكلب الي العقر حتي ولو كان هذا الكلب مؤهل ومدرب فهي الامراض النفسية التي يمكن أن تصيب الكلاب والتي تجعله يتسبب في ايذاء صاحبه وهل يوجد أنواع معينه من الكلاب عنييفة أم لا وفي الواقع الكلاب جميعها بريئة من تهمة العقر والكلب بطبعه قد يؤذي صاحبه فهذا كلام ليس له أساس علمي سليم ولكن يحدث هذا في بعض حالات قليلة كسوء تصرف من صاحب الكلب وأيضا أحيانا تدريب الكلب علي درجة عاليه من الشراسة وفي بعض حالات في الكلاب الكبيرة في السن تصاب الكلاب بمرض يسمي متلازمة الإختلال الوظيفي الإدراكي ("سي دي إس") إضطراباً عصبياً تدريجياً تقدمياً يصيب الكلاب المتقدّمة بالسن. وتتمثّل عوارض هذا المرض في تغيّر التفاعل مع أفراد الأسرة، وفقدان الذاكرة المكانية، والتقلّبات في دورة النوم والصحو، وميل متزايد الى قضاء الحاجة داخل المنزل وتغير في النشاط. ولا يوجد علاج لهذا المرض.

 

وأكدت الطبيبة البيطرية، أنه في بعض الاحيان تصاب الكلاب بحالة من حالات الاكتئاب والتي في اثنائها يفقد الكلب ميوله في التفاعل مع صديقه بل ورغبته في الحياة ك كل مثله مثل الانسان تمام لا يختلف عنه في الشعور والاحساس وأيضا الالم النفسي وعالجت في عيادتي حالات مصابة بالاكتئاب من خلال الموسيقي واول حاله قد عالجتها بهذا الاسلوب كان الكلب ال خاص بيه الذي اصيب بنوبه من الاكتئاب الحادة بعد وفاه شقيقته  وقد لاقت هذه التقنيه نجاحا هائلا وسط الكلاب المصابة بالاكتئاب إضافة الي العلاج الدوائي وأيضا تصاب الكلاب بنوبه من نوبه الصرع أيضا كالتي تحدث في الانسان تماما وفي هذه الحالة قد يحدث أحيانا عدم السيطرة على الكلب وخوف صاحبه منه خاصة اذا كان أول مرة يصاب بهذه النوبة أمام صاحبه.

 

وتوفى أمس الأحد محمد محب، ويشغل منصب مدير بأحد البنوك العالمية، والذي كان قد دخل في غيبوبة إثر تعرضه لهجوم من كلب “بيتبول”، خاص بأحد جيرانه وهو زوج المذيعة أميرة شنل،  في كمبوند شهير بالشيخ زايد.

 

 وهجم الكلب على “محمد محب”، ويشغل منصب مدير بأحد البنوك العالمية عندما طرق على باب منزل المذيعة لمطالبته بضرورة السيطرة على الكلب لاعتياده على مهاجمة كل السكان وفوجيء "محب" بفتح الخادمة  باب الشقه وقبل أن يتحدث خرج الكلب المفترس من خلفها وهجم عليه في مدخل العمارة أمام نجله الصغير "علي".

 

وأحدث الكلب المفترس إصابات بالغة في "محب"، بالذراع والفخذ وأماكن متفرقة في الجسد، نتج عنها  قطع نافذ في الأوتار والأعصاب وتحول مدخل العمارة لبركة دماء.

 

 وحررت أسرة محمد محب محضرًا ضد الإعلامية أميرة شنب، لاقتنائها كلب مفترس تسبب في كارثة ودخول رب الأسرة في غيبوبة مدة زادت عن شهر، حتى توفى اليوم.
 

وجاءت أبرز المعلومات عن كلب "البيتبول"، وفقًا لما جاء في موقعي "rover" و"facts".

- من أقوى السلالات في العالم، وأكثرها شراسة، لذلك يستخدمها العديد من الأشخاص في خدمات الحراسة.

- كلب البيتبول ليس سلالة واحدة في حد ذاته، ولكنه نتاج هجين من عدد قليل من السلالات المختلفة، ما يجعله من أكثر الكلاب شراسة وقوة، وتشمل American Pit Bull Terrier و American Staffordshire Terrier و American Bully و Staffordshire Bull Terrier.

- يتميز بالرأس ذو الشكل المربع والجسم العضلي والشعر القصير، متعدد الألوان بما في ذلك الأحمر والأزرق والبني والرمادي والأسود والأبيض والرمادي الداكن.

- نظرًا لسمعته باعتباره من الكلاب القتالية، لذا يمكن أن يهاجم الحيوانات الأخرى أو الأشخاص دون أي سابق إنذار، كما تتميز لدغاته بأنها قوية للغاية.

- يجب على الأشخاص شراء فصيلة البيبتول من مربيين معتمدين، لضمان شراء أنواع غير قتالية لا تهاجم أصحابها أو غيرها من الأشخاص فجأة.

- بسبب طبيعتهم العنيفة والأكثر شراسة، تُحظر بعض الدول الاحتفاظ به.

- اُستخدم لأول مرة كلاب قتالية في أوائل القرن التاسع عشر في المملكة المتحدة، لاصطياد الثيران.

- بعد أن تم حظر استخدامه في رياضات الدم، تم استخدامه لاصطياد المواشي في الولايات المتحدة.

- بالمقارنة مع السلالات الأخرى، تعتبر كلاب البيتبول معرضون لبعض المشكلات الصحية، مثل خلل التنسج، وحساسية الجلد والغذاء ، وقصور الغدة الدرقية.