السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

"وداد تخلع زوجها وهي عايشة معاه".. والمحامي شعبان سعيد يكشف الحيل القانونية التي تلجأ إليها الزوجة في مثل هذه الحالات.. ويؤكد: مهددة بالحبس مدة تصل لعشر سنوات

الأحد 09/أبريل/2023 - 08:18 م
زواج وداد من شوقي
زواج وداد من شوقي فتح الله

كشفت حلقة اليوم من مسلسل جعفر العمدة، سر زواج وداد من شوقي فتح الله، حيث أكدت لـ"سيد العمدة" أنها قامت بخلعه منذ سبعة أشهر بدون علمه، في ظل صدمة سيد العمدة حيث كانت وداد تعيش معه، قائلا "ازاي يعني كل دا كنتي عايشة معايا كل دا في الحرام؟!"

 

استغرب الجمهور كيف يمكن حدوث ذلك .. ولكن في حقيقة الأمر تتكرر مثل تلك الأمور في الواقع، باستخدام بعض الحيل القانونية التي يكشفها لـ"مصر تايمز" المحامي بالنقض شعبان سعيد.

 

يقول المحامي شعبان سعيد، إن مثل تلك الوقائع تحدث عندما تكون الزوجة مقيمة مع زوجها في مسكن الزوجية ، وتقيم دعوى خلع بها عنوان مسكن الزوجية، وتستغل فرصة غياب زوجها عن المنزل لوجوده في العمل مثلًا وحينما يأتي المحضر بالإعلان ترفض استلامه، فيتم كتابة "رفض تابعه" بمعنى أن شخص من طرف الزوج رفض استلام إعلان المحكمة بدعوى الخلع.

المحامي شعبان سعيد

الحيلة الثانية هي تواطؤ الزوجة مع محضر المحكمة، فلا يتم اعلان الزوج ويتم كتابة السبب في عدم الإعلان هو غلق السكن، مشيرًا إلى أن غلق السكن أو رفض تابعه استلام الاعلان، هي الأسباب الوحيدة التي تأخذ بها المحكمة لعدم تسليم الزوج إعلان دعوى الخلع.

حل ثغرة خلع الزوج بدون إخطاره


ويؤكد المحامي شعبان سعيد أن الحل الوحيد لحل تلك الثغرة هو تغيير قانون المرافعات ، بحيث يشترط في بعض الدعاوى ومن بينها دعوى الخلع أن يتسلم الزوج بشخصه أو يمتنع بشخصه عن استلام إعلان الدعوى.

وأشار سعيد إلى أن أحكام الأسرة نهائية ولا يمكن الاستئناف عليها إلا في حالات نادرة ، في حال وجود خطأ في تطبيق القانون أو بطلان إجراءات معينة.

 

وداد مهددة بالحبس في مسلسل جعفر العمدة

 

وفي حالة وداد في مسلسل جعفر العمدة، قال المحامي شعبان سعيد أنه إذا ثبت أنها هي التي استلمت اعلان الخلع ووقعت بدلًا عن زوجها، عقب تواطؤها مع محضر المحكمة في عدم تسليم سيد العمدة إعلان الدعوى عن طريق الغش، هنا يتم محاكمتها بتهمة التزوير في محررات رسمية ، وتكون العقوبة السجن لمدة تصل إلى ١٠ سنوات.