الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رئيس بنك التنمية الأفريقي: السيسي يحرص على دعم وتكاتف الدول الأفريقية

الأحد 09/أبريل/2023 - 03:32 م
مصر تايمز

تحدث رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينومي أديشينا، عن الاجتماعات السنوية للبنك والتي ستنعقد في شرم الشيخ في شهر مايو المقبل، موضحًا: "في البداية، نحن سعداء جدا بالعودة إلى مصر مرة أخرى، حيث ستستضيف الاجتماع السنوي للبنك للمرة الثالثة، فقد كانت المرة الأولى في عام 1978م، والمرة الثانية في عام 1999، والمرة الثالثة في عام 2023".

 

رئيس بنك التنمية الأفريقي: السيسي يحرص على دعم وتكاتف الدول الأفريقية


وأضاف أديشينا، خلال حواره مع الإعلامية دينا سالم، مقدمة برنامج "المراقب"، على قناة القاهرة الإخبارية، أنّه سعيد بقبول الرئيس عبدالفتاح السيسي استضافة الاجتماع السنوي للبنك، موضحًا: "أعد الرئيس السيسي أخا أكبر لي، وأنا أحبه وتعجبني شخصيته".

 

وحول أكثر ما يعجبه في شخصية الرئيس عبدالفتاح السيسي، قال: "تعجبني شخيصته القيادية ولديه نظرة ثاقبة والأهم أنه بارع في تنفيذ المشروعات الكبرى، وفيما يتعلق بالتحول الاقتصادي، فنحن في حاجة إلى التنفيذ".

 


أكد رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينومي أديشينا، أنّه يحترم الرئيس عبدالفتاح السيسي احتراما كبيرا، حيث يحرص على دعم وتكاتف الدول الأفريقية، لافتًا إلى أنه يشعر بالسعادة أن يقبل استضافة مصر الاجتماع السنوي للبنك، حيث سيتم تناول بعض الموضوعات الخاصة بالتغيرات المناخية.

 

وأضاف أديشينا، أنّ أفريقيا تعاني كثيرا من تداعيات التغير المناخ، حيث تخسر حوالي 7 إلى 15 مليار دولار بسبب الجفاف والأعاصير والفيضانات، مثلما حدث في مدغشقر وموزمبيق، متابعاً، أن البنية التحتية مكلفة للغاية، حيث يصل حجم الفجوة في البنية التحتية إلى 68 مليار دولار، وبالتالي، فإن أفريقيا تحتاج إلى 1.4 تريليونات دولار بحلول 2030 لسد تلك الفجوة، من أجل التغلب على تداعيات التغير المناخي.

 

أكد رئيس بنك التنمية الأفريقي أكينومي أديشينا، أنّ أفريقيا لا تتسبب في التغيرات المناخية، حيث تتسبب في 3% فقط من الانبعاثات العالمية، ولكنها تعاني من أي قارة أخرى بسبب تداعيات التغير المناخي.

 

وأضاف أديشينا، "نحن أكبر المتأثرين بالتغير المناخي، لا نتسبب فيها، ولكننا نتأثر بها للغاية، وبالتالي فإن الأمر الأهم هو حشد الموارد لمجابهة التغيرات المناخية".

 

وتابع: "الأمر سيحتاج إلى 1.4 تريليون دولار بحلول 2030 لنتمكن من التغلب على تداعيات التغيرات المناخية، وفي هذا السبيل يمكن حشد الكثير من الموارد، ومن خلال البنك حشدنا من 20 إلى 25 مليار دولار لدعم التكيف المناخي، والطريق أمامنا مازال طويلا".

 

وشدد، على أن الاجتماع السنوي للبنك الذي سينعقد في مايو بمصر سيركز على دور الحكومات في مواجهة التغيرات المناخية، مشددًا على أن القطاع الخاص يلعب دورا ذي أهمية كبيرة، وبالتالي، فإن المؤتمر السنوي سيكون له دور كبير بشأن حشد تمويل القطاع الخاص لدعم خطة العمل المناخية في أفريقيا.