الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية نجم .. مانويل جوزيه أسطورة القلعة الحمراء التدريبية يحتفل بعيد ميلاده الـ 77

الأحد 09/أبريل/2023 - 03:27 م
مانويل جوزيه
مانويل جوزيه

يحتفل اليوم مانويل جوزيه، المدير الفنى السابق للنادى الأهلى، بعيد ميلاده رقم 77، الذي ولد في التاسع من أبريل عام 1946 فى مدينة سانت أنطونيو البرتغالية.

 

حكاية نجم .. مانويل جوزيه أسطورة القلعة الحمراء التدريبية يحتفل بعيد ميلاده الـ 77

 

ولد جوزيه في أسرة فقيرة في البرتغال، حيث كبر ووجد والده مشاركًا في إضرابات العمال حتى دخل السجن بتهمة الأتباع  للفكر الشيوعي الاشتراكي، حتي وقعت الأسرة في ظروف مادية صعبة، وأضطرت الأم للعمل، بجانب تنازل الأخ الأكبر لجوزيه عن الدراسة والنزول الي العمل من أجل جلب المال.

 

وبدأ جوزيه لعب كرة القدم في شوارع مدينته سانت أنطونيو الصغيرة التي ولد وكبر فها، وعند وصله إلى عمر الـ15 جاء له عرض من نادي بنفيكا لضمه لصفوف الناشئين بالنادي، حيث رفض في الأول الأنضمام لأنه هو المنافس الأول لنادي سبورتنج لشبونة الذي يشجعه.

مانويل جوزيه 

وفي نهاية الأمر لم يجد مفرا من ضغط والده عليه، ثم أنضم الي بنفيكا، وأصبح مشجعا لبنفيكا، وأنهي جوزيه مسيرته الكروية في نادي اسبينهو في موسم 78/79.


وبدأ جوزيه مسيرته التدربية في فريق اسبينهو الذي أعتزل فيه، وصعد بالفريق لدورى الدرجة الأولي، ثم جاء الأختيار عليه لتدريب سبورتنج عام 1986، وأستمر في المسيرة التدربية الناجحة للعديد من الأنديةُ، حتي قاد الفريق الأول بنادي الأهلي.

مانويل جوزيه 

تولي جوزيه الأهلي في فترات متفرقة، كانت الأولي من 2001 حتي 2002، ثم الثانية من 2004 حتي عام2009، بينما أختتم ولايته الثالثة التي كانت من 2010 حتي 2012.


يمتلك جوزيه تاريخا  جعله في قلوب جميع جماهير النادي الأهلي لحد الأن رغم رحيله منذ وقت طويل عن القلعة الحمراء.

 

وتوج البرتغالي مع الأهلي ب20 بطولة، حقق 6 بطولات لـ الدورى المصرى، و4 كأس السوبر المصري، ولقبين كأس مصر، و4 دورى أبطال أفريقيا ومثلهما للسوبر الأفريقي، وحقق أيضا الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية نسخة 2006.

مانويل جوزيه