السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بعد زواج وداد من شوقي فتح الله.. عقوبة الجمع بين زوجين.. المرأة تواجه تهمة الزنا والحبس قد يصل لعامين... وحالة واحدة تُسقط حق الزوج الأول

الأحد 09/أبريل/2023 - 11:15 ص
زواج وداد من شوقي
زواج وداد من شوقي فتح الله

"ازاي تتجوزيه وانتي مراتي؟!".. تلك كانت آخر كلمات سيد العمدة إلى زوجته وداد في مسلسل جعفر العمدة.. فالجمع بين زوجين ليس فقط مخالف للشرع بل هو جريمة وفقًا للقانون.. ونقدم لكم خلال السطور التالية عقوبة الجمع بين زوجين وفقًا للقانون المصري.

 

عقوبة الجمع بين زوجين 

 

المرأة التي تجمع بين زوجين، تعتبر الزيجة الثانية بمثابة واقعة زنا في القانون، ولا يعتد به، فالزيجة الصحيحة وفق الشرع والقانون تكون للزوج الأول فقط، والزوج الثاني إذا ثبت علمه بزواج زوجته من آخر فيصبح شريكها في جريمة الزنا.

 

وفقًا لنص المادة 274 من قانون العقوبات المرأة التي ثبت زناها يحكم عليها بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين، وتنص المادة رقم 275 أنه يعاقب أيضا الزاني بتلك المرأة بنفس العقوبة.

 

زواج وداد وصدمة سيد العمدة 

 

المادة رقم 276  تشير إلى الأدلة التي تقبل وتكون حجة على المتهم بالزنا، هي القبض عليه حين تلبسه بالفعل، أو اعترافه أووجود مكاتيب أو أوراق أخرى مكتوبة منه، أو وجوده في منزل مسلم في المحل المخصص للحريم.

كما تواجه الزوجة التي تجمع بين زوجين تهمة التزوير في محررات رسمية، ووفقًا لنص المادة 212 من قانون العقوبات «"شخص ليس من أرباب الوظائف العمومية ارتكب تزويرًا، يعاقب بالسجن المشدد أو بالسجن مدة أكثرها عشر سنوات".

 

متى يسقط حق الزوج الأول؟

 

يسقط حق الزوج في تقديم شكواه ضد زوجته، إذا كان قد سبق وارتكب نفس الفعل في منزل الزوجية، وفقَا لنص المادة 273 من قانون العقوبات.

 

يذكر أنه شهدت الحلقة السابعة عشر من مسلسل جعفر العمدة، خروج شوقي فتح الله من السجن والاحتفال به في المنطقة أمام أهل جعفر، في الوقت الذي يتواجد به الأخير في لبنان، ويعلن شوقي زواجه.

 

وتنتهي الحلقة بزواج شوقي من وداد زوجة سيد، وهي مازالت على ذمته أمام صدمة من الجميع.

 

مسلسل جعفر العمدة، بطولة الفنان محمد رمضان، زينة، هالة صدقي، منة فضالي، إيمان العاصي، مي كساب، عصام السقا، منذر رياحنة، دعاء حكم، بيومي فؤاد، أحمد فهيم، طارق الدسوقي، أحمد فتحي، فريدة سيف النصر، مجدي بدر، سلوى عثمان، أحمد داش، أحمد عبد الله، جوري بكر، تأليف وإخراج محمد سامي، إنتاج شركة سعدي جوهر.