الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

باتريس كارتيرون في حوار لـ"مصر تايمز": لاعبو الزمالك يحتاجون للثقة.. الأبيض يدفع ثمن رحيله نجومه.. الأهلي سينافس على لقب دوري الأبطال.. حزنت على رحيلي عن القلعة الحمراء.. وأتمنى العودة للتدريب في مصر

السبت 08/أبريل/2023 - 04:14 م
باتريس كارتيرون
باتريس كارتيرون

تحدث الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني لفريق الزمالك والاتفاق السعودى السابق، عن الفترة الصعبة التي يمر بها الزمالك مؤخراً بعدما سقط أمام نظيره المصري البورسعيدي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، خلال المباراة التي جمعتهما على استاد برج العرب في الجولة الـ 22 من عمر مسابقة الدوري المصري الممتاز، بجانب خروجه من بطولات دوري ابطال افريقيا وكأس مصر وكأس رابطة الأندية.

 

وجاء ذلك في حوار خاص لـ "مصر تايمز" نص على الآتي:

 

-ما رأيك في أداء الزمالك الفترة الأخيرة بعدما خسر أغلب مبارياته؟

 

الزمالك يمر بفترة صعبة هذا العام، لكن هذه كرة القدم، اوقات يكون لديك وقت مميز جداً، ووقت آخر تعاني وتمر بفتره صعبة للغاية، لكن الزمالك فريق قوي جداً، ما يمر به مجرد فترة صعبه يجب ان يتعامل معها.

 

 

-ما هي الأسباب التي أدت لتراجع مستوي الزمالك من وجهة نظرك؟

 

اعتقد ان الزمالك يتراجع في مستواه لانه فقد عدد كبير من لاعبيه المميزين خلال الفترة الأخيرة، مثل طارق حامد، اشرف بن شرقي، فرجاني ساسي، امام عاشور الذي كنت أتمنى احترفه في دوري أفضل بدلاً من الدوري الدنماركي، كذلك محمد أبو جبل، مصطفي فتحي، لذلك من الصعب عليه ان يتواجد في المقدمة بعد تلك الخسارة.

 

باتريس كارتيرون


-ما هو تعليقك على خروج الزمالك من دوري أبطال إفريقيا؟

 


فريق الزمالك في دوري أبطال إفريقيا من وجهة نظري وقع مع أصعب مجموعة في البطولة، حيث وقع مع شباب بلوزداد بطل الدوري في الجزائر، والترجي بطل الدوري في تونس، بجانب المريخ أحد قطبي الكرة السودانية، واعتقد ان الزمالك اذا وقع مع مجموعة أسهل كان سيتأهل إلى ربع النهائي، لكنه كان غير محظوظ.

 

 

-ما هو الاختلاف بين الأندية المصرية والأندية السعودية؟

 

في السعودية الأمر مختلف لأنه ليس هناك العديد من المشجعين للفرق كما يحدث في مصر، لكن في الأندية السعودية لديهم 7 لاعبين أجانب، لذلك هما في مستوي عالي كما نراهم الآن، أنهم ينفقون الكثير من الأموال، اعتقد أن الوضع في السعودية في غاية القوة الآن، لكن الدوري المصري رائع أيضاً، ويوجد به منافسه بين العديد من الفرق القوية، ويصارعون من اجل اللقب مما يجعل تلك المسابقة مختلفة تماماً عن غيرها، هي من أفضل الدوريات في أفريقيا، تجربة الاتفاق هي الأصعب لأن اللاعبين فقدوا الروح التنافسية، هو نادٍ كبير ولديه جماهير كبيرة.. كنت أتوقع الكثير من اللاعبين والجهاز الفني ولكن هذا لم يحدث

 

باتريس كارتيرون

 

-كيف كانت فتره تواجدك بالنادي الأهلي؟

 


انا قضيت وقت رائع مع النادي الأهلي، لم أكون محظوظ بحصد لقب الدوري المصري، لكن تجربتي مع الأهلي اعطتني الخبرة لكي احقق العديد من الألقاب بعد ذلك، على الرغم من ان فترة تواجدي مع النادي الأهلي لم تكن الأفضل في مسيرته لكني حقا استمتعت، وحققنا نتائج جيدة وكنت سعيد جداً.

 


-ما هي السلبيات التي كنت ترغب في تعديلها بالزمالك؟

 

عندما يفقد الفريق الثقة يكون ذلك أصعب شئ، النتائج السلبية في مباراة تلو الآخر، تجعل الفريق يخسر ثقته بنفسه، ويبدو على لاعبي الفريق الحزن، وذلك يؤثر عليهم بأرض الملعب مما يؤدي لأداء سلبي، ونتائج متراجعه، والفريق المنافس دائما يكون متحمس، تلك كانت اصعب فترة مررت بها مع الزمالك، انا اشعر ان المشكلة كلها بسبب التدهور في  الجانب النفسي لدى اللاعيبة.

باتريس كارتيرون

 

-هل يوجد اندية مصرية بدأت في التفاوض معك في الوقت الحالي؟

 

لا ، انا لم اتلقي اي عروض من الأندية المصرية في الفترة الحالية، واذا سمحت لي الفرصة بالعودة مره آخرى إلى مصر سأعود لأنها بلدي الثانية.

 

-هل ترغب في العوده الى مصر مره أخري؟

 

نعم بالتاكيد سأعود مره آخرى إلى مصر، كما قلت هي بلدي الثانية، انا قضيت وقت رائع مع وادي دجلة والأهلي والزمالك، وبالطبع سأكون سعيد عند عودتي مره آخرى لمصر.

 


-من وجهة نظرك هل رحيل فيريرا كان في صالح الزمالك؟

 

من الصعب علي ان اقول شيء عن ذلك، لان فيريرا مدرب مذهل، ولديه خبرة كبيرة، وهو اسم كبير في الكرة العالمية، اعتقد ان تواجده لمده عام كامل في الزمالك ويقدم أداء متميز امر يستحق التقدير، لان نادي الزمالك لديه جماهيرية كبيرة، إلى جانب الضغط، اوجه له كل احترامي وتقديري، حتي لو غادر الزمالك اود أن اهنئه على كل ما قدمه مع الفريق.
 

باتريس كارتيرون


-من هو اكثر لاعب نال اعجابك في الأهلي والزمالك؟

 

في الأهلي انا سأقول محمد شريف، لأنني من احد المدربين الذي جعلوه يبدأ مسيرته الكروية في وادي دجلة، وانا دائما فخور به، وفي الزمالك يوجد العديد من اللاعيبة التي اعجبت بهم حقا، لأنني قضيت وقت كتير معهم، لكنني سأختار زيزو، لأنه كان أكثر لاعب مقرب لي.

 


-من الفريق الذي ترشحه للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم؟

 

الاختيار صعب بالنسبه لي لأن المنافسة هذا العام مع فرق قوية للغاية، صن داونز الجنوب أفريقي كان مدهش فوق الوصف، والوداد كان قوي جداً ايضا، اعتقد انه يوجد ثلاث فرق تنافس على اللقب وهم الأهلي ، الوداد ، وصن داونز.

 

باتريس كارتيرون