الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

سعر الذهب اليوم السبت.. عيار 21 يسجل 2160 جنيه

السبت 08/أبريل/2023 - 10:38 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

سعر الذهب اليوم.. ساد الهدوء والاستقرار على أسعار الذهب اليوم السبت 8 أبريل 2023 فى بداية التعاملات، وذلك بعدما حقق انخفاضا ملحوظا أمس وسجل جرام الذهب عيار 21 سعر 2160 جنيها وهو العيار الأكثر مبيعا فيما حقق الجنيه الذهب سعر 17360 جنيهاً.

 

سعر الذهب اليوم السبت.. عيار 21 يسجل 2160 جنيه 

 

سعر الذهب اليوم.. وسجل سعر الذهب عيار 21 نحو 2160 جنيها للجرام، وسجل سعر الذهب عيار 24 مستوى 2470 جنيها للجرام، بلغ سعر جرام الذهب عيار 18 مستوى 1850 جنيها للجرام، ووصل سعر الجنيه الذهب إلى 17320 جنيهاً.

 

سعر الذهب اليوم.. وارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 38 دولارًا، حيث سجلت مع بداية تداولات الأسبوع نحو 1970 دولارًا، وصعدت إلى 2030 دولارًا، واختتمت تداولات مساء أمس الجمعة عند 2008 دولارًا.

 

سعر الذهب اليوم.. وبالرغم من تذبذبات أسعار الذهب إلا أنَّها أقل مقارنة ببداية شهر أبريل الحالي، إذ تسبب طرح شهادات ذات عائد مرتفع من البنوك المصرية في اتجاه العديد من الأشخاص للاستثمار في الشهادات بدلا الذهب، ولذلك يعد أيضًا كل انخفاض في الأسعار هو فرصة جيدة للشراء.

 

سعر الذهب اليوم.. وعلى الصعيد العالمي، جاءت بيانات سوق العمل وبيانات التوظيف الأولية، بجانب بيانات البطالة، هذا الأسبوع في صالح الذهب، إلا أنَّ بيانات التوظيف الرئيسية التي صدرت أمس  ذادت من فرص انخفاضه خلال الأيام المقبلة، وهو الأمر الذي قد يتسبب في هبوط أسعار الذهب مع افتتاح تعاملات الأسبوع المقبل.

 

وأعلن البنك الأهلى المصرى وبنك مصر الاحد الماضي، عن إصدار شهادتى ادخار لمدة ثلاث سنوات، ويعكسان الرؤية الإيجابية لانخفاض أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة مع الانخفاض التدريجى المتوقع فى معدلات التضخم مع استقرار الأسواق فى ظل المتغيرات الدولية والمحلية وسياسة البنك المركزى المصرى لاستهداف التضخم.

 

الأولى؛ شهادة ثابتة لمدة 3 سنوات بسعر 19٪؜ سنوى ويصرف العائد شهرياً، والثانية؛ شهادة متناقصة لمدة 3 سنوات بسعر سنوى 22٪؜ لاول سنة و18٪؜ السنة الثانية و16٪؜ السنة الثالثة ويصرف العائد شهرياً.

 

 

شعبة الذهب: توقعات بزيادة الطلب على الذهب كمحفظة ادخارية هامة بعد رفع الفائدة 
 

توقع لطفى المنيب نائب اول رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية أن يزداد الطلب علي الذهب خلال الفتره القادمه خاصه بعد الارتفاعات الاخيره التي شهدتها أسعاره وخاصة عقب قرار المركزي المصري بشأن اسعار الفائده و رفع معدلات الفائده ، والتي بلاشك ستنعكس علي تنافسيه الذهب كمحفظه ادخاريه مهمه يفضلها المصريون.

 

وقال إنه بالتأكيد في ظل التقلبات الاقتصاديه التي يشهدها الاقتصاد العالمي منذ العام الماضي وحتي الربع الأول من العام الحالي 2023، انعكس ذلك  في تحقيق ارتفاعات في أسعار الذهب طوال هذا العام، لتصل نسبة الارتفاع حتي هذه اللحظة أكثر من 21%، وذلك في ظل اقبال كبير من المستهلكين وكذلك الشركات والمؤسسات المالية الكبري لشراء الذهب وذلك تحوطا من الاضطرابات الاقتصادية والسياسية والأمنية في العالم،

 

وأضاف إنه خلال فتره الكورونا حقق مشتري الذهب من المواطنين مكاسب كبيره دون منافس يذكر، بعدما شهدت أسواق المال والاقتصادات العالمية حالات اضطراب مستمرة، وهو ما جعل عملية استثمار الأموال والاحتفاظ بها أو طريقة استغلالها أمر معقد، وكذلك حقق ملاك الذهب هذا العام حققوا ارباح كبيرة قياسا على الوسائل الاستثمارية الأخري، وبعد الارتفاعات الكبيرة للذهب خلال  2023، فإنه يعتبر الأكثر قبولا لدى الأفراد الآن، فى ظل أداء جيد حتى هذه اللحظة للمعدن الأصفر، ويُعد الذهب من الملاذات الآمنة التي يمكن الاستثمار فيها.


 

ورأى أنه من فوائد استثمار المال في الذهب أنه يعمل على الحفاظ على الأموال من عوامل التضخم وارتفاع أسعار السلع الأخرى، مثل النفط، والدولار، وغيرها، والتي تقع في طرق الاستثمار الأخرى، كما أنه يعتبر الاستثمار الأكثر استقرارا فحتى إذا حدث هبوط في فترات من العام في سعره سيواصل الزيادة على المدى البعيد، ولذلك يعتبر الاستثمار في الذهب هو الملاذ الأمن لأصحاب رؤوس الأموال والأغنياء للحفاظ على ثرواتهم وقيمة أموالهم، وحمايتها من عوامل التضخم وتقلبات الأسواق المالية الأخرى، ولضمان نجاح الادخار  في الذهب يجب شراء الذهب والاحتفاظ به لمدة سنتين أو ثلاث على اقل تقدير لتضمن نجاح مدخراتك.

 

وأوضح إنه الافضل هو ادخار سبائك الذهب والجنيهات الذهب ويمكن الاعتماد على طريقة المضاربة في الذهب لكن بجزء من المال المخصص للاستثمار.
 

كما أنه يمكن  الاستثمار والادخار  في الذهب عن طريق شهادات إيداع الذهب، وهي شهادات تصدر من جهات معينة مثل البنوك، وبفئات محددة، وتكون بديل للذهب الفعلي، ويمكنك التداول يوميا عبر هذا الشهادات بيع أو شراء دون الحاجة لشراء الذهب أو تخزينه، ويمكن استرداد قيمتها كسبائك ذهبية، كما يكون البيع والشراء بسعر محدد.

ومن ناحية أخرى، رأى أنه لابد لكل مواطن  يريد الاستثمار في الذهب أن يدرك جيدا أن سعر بيع الذهب يختلف عن سعر الشراء، والسبب هو تكاليف المصنعية، فالكثير من الناس يقومون بشراء الحلي الذهبية بغرض الاحتفاظ بها لزيادة سعرها، لكنهم يجدون أنهم خسروا أموالهم بالرغم من ارتفاع أسعار الذهب، ويرجع السبب في ذلك الي سعر التصنيع، فعندما تبيع تلك الحلي تخصم قيمة الحلي والأعمال اليدوية من السعر، والتي قد تزيد عن 7% من قيمة السعر، لذا إذا أردت شراء ذهب بغرض الادخار او الاستثمار عليك بشراء السبائك الذهبية، وليس الحلي الذهبية.