الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

8 شروط للترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات المصرية 2020-2021

الثلاثاء 08/ديسمبر/2020 - 12:13 م
مصر تايمز

ينشر موقع "مصر تايمز"، شروط الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام الجديد 2020-2021، وذلك بعد إعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، انطلاق ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الجامعي الحالي، الخميس 10 ديمسبر الجاري.

شروط الترشح لانتخابات اتحاد الطلاب

1. أن يكون متمتعًا بجنسبة جمهورية مصر العربية
2. أن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة.
3. أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لنظام الطلاب الفصلي والعام الكامل، سواء أكان مسجلًا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.
4. أن يكون مستجدًا ولم يرسب في أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها في عامه الماضي بالنسبة لطلاب الساعات المعتمدة.
5. أن يكون له نشاط طلابي موثق في الجامعة أو الكلية أو المعهد في مجال اللحنة المرشح لها، ما عدا طلاب السنة الجامعية الأولى.
6. ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيًا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى البنود من 5 إلى 13 من المادة 126 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
7. ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة لم لكن يكن قد رد إيه اعتباره.
8. ألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية أو مؤسسة على خلاف القانون.

ويبدأ الماراثون الانتخابي، بفتح باب الترشح وسحب وتقديم الاستمارات يوم الخميس 10 ديسمبر، على أن يتم إعلان الكشوف المبدئية للمرشحين، يوم 13 ديسمبر.

ويبدأ التلقي في طلبات الطعون بالانتخابات يوم 14 ديسمبر، على أن يكون فحص الطعون يوم 15 ديسمبر الجاري، ثم تعلن الكشوف النهائية، للمرشحين 16 ديسمبر الجاري.

كما حددت الوزارة، الجدول الزمني للاستحقاق الانتخابي، 17 ديسمبر موعدًا للدعاية الانتخابية في الجامعات، وبدء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج، يوم 20 ديسمبر، على أن تجري جولة الإعادة 21 ديسمبر، ثم تبدأ يوم 22 ديمسبر انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات، ويوم 23 ديسمبر، انطلاق انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه عل مستوى الكليات.

ويختتم الماراثون الانتخابي، يوم 24 ديسمبر، بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس اتحاد الجامعة، ونائبه.