الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

حكاية نجم.. محمد عطية "توتو" صاحب أول سوبر هاتريك في الكرة المصرية

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 03:13 م
محمد عطية توتو
محمد عطية توتو

شهدت الكرة المصرية العديد من المواهب والنجوم التي حفروا أسمائهم من ذهب في تاريخ الكرة وظلوا عالقين في اذهان المشجعين لسنوات طويلة يصعب نسيانها رغم الاعتزال او الوفاة.


ومن ابرز تلك المواهب اللاعب محمد عطية الملقب بـ “توتو” نجم النادي الأهلي السابق، والذي ولد في مدينة طنطا بمحافظة الغربية عام 1926، وقد بدأ اللاعب مشواره مع كرة القدم في ناشئي طنطا عام 1944، وظل يلعب حتى عام 1947، أي لعب لمدة ثلاثة أعوام ليخطف الأنظار ويتألق بشكل مميز. 

 


من ثم وقعت عليه عين الخبير الذهبي مختار التتش أسطورة القلعة الحمراء فتابعه وأعجب به وأقنعه بالانضمام لصفوف النادي الأهلي، ليكتب التاريخ مرحلة جديدة من تألق النجم “توتو” لتشهدت الملاعب المصرية بزوغ موهبته الكروية . 


وانتقل "توتو" الى صفوف النادي الأهلي في 1947، حيث لعب “ مع أفضل وأعظم أجيال النادي الأهلي على مر التاريخ وهو جيل الخمسينيات الذهبي، والذي ضم صالح سليم وطارق سليم وسيد صالح وأحمد مكاوي وعبد الجليل وسليمان فارس ورضا عبد الحميد وعادل هيكل والفناجيلي وغيرهم من نجوم الجيل الذهبي الذي لا يمكن نسيانه.

 

حكاية نجم.. محمد عطية "توتو" صاحب أول سوبر هاتريك في الكرة المصرية

 

ونجح اللاعب في تسجيل91 هدفاً مع الأهلي، وحقق في مسيرته كلاعب مع النادي الأهلي 14 بطولة، الدوري المصري (8 مرات)و بطولة كأس مصر (6 مرات).

 

وشارك توتو مع منتخب مصر على مدار 10 أعوام كاملة، حيث لعب مع المنتخب في بطولة البحر المتوسط عام 1949 بإيطاليا، وعام 1955 بفرنسا، وشارك في التصفيات الأوليمبية بتشيلي، وتصفيات كأس العالم بميلان الإيطالية، ووصفته الصحف الأوروبية بـ “القاطرة التي لا تهدأ عن هز الشباك” وعرف وقتها باسم “بعبع اليونان” 


ويعد توتو صاحب اول سوبر هاتريك لفريق الأهلي في مرمى الأولمبي السكندري، وكان أكثر لاعب على مر التاريخ محتفظاً بالرقم القياسي للتسجيل في الزمالك حيث سجل 7 أهداف في مشاركاته الرسمية، ولم يتمكن أحد من كسر هذا الرقم سوى النجم محمد أبو تريكة. 


سجل توتو عدة أهداف تاريخية فى لقاءات الأهلى والزمالك خاصة أهدافه الثلاثة فى مرمى على بكر حارس الزمالك فى اللقاء الذى أقيم فى 26 مارس عام 1954، بالإضافة إلى هدفيه فى مرمى الترسانة في اللقاء الفاصل على بطولة الدورى العام موسم 1949/1950 بعد أن تقدم الترسانة بهدف طوال الشوط الأول إلا أن نجوم الأهلى ردوا فى الشوط الثانى بثلاثة أهداف منها هدفان لتوتو والهدف الثالث أحرزه فتحى خطاب ليحرز الأهلى لقب الدورى العام للعام الثانى على التوالى. 


ليستدل الستار السوداء بعدزتوفى النجم توتو فى يوم الجمعة 3 أكتوبر 2008 فى مسقط رأسه طنطا بمحافظة الغربية عن عمر يناهز 82 عاما، ليرحل نجم الكرة المصرية والنادي الأهلي عن عالمنا.