السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

خسارة 500 فدان.. فلاحوا قرية الكولة بسوهاج يستغيثون من غرق الرقعة الزراعية (فيديو)

الأربعاء 05/أبريل/2023 - 01:33 م
احد المزارعين
احد المزارعين

"خسرنا 500 فدان"..م أساة يعاني منها المزارعين في قرية الكولة بمركز أخميم شرق محافظة سوهاج، من انهيار الرقعة الزراعية بسبب مرور مياه النيل بينها، وحاجتهم لعمل تدبيش لها لحماية ما تبقي منها، خاصة أنهم خسروا حوالي 500 فدان بسببها.



واجري موقع "مصر تايمز" بثًا مباشرًا مع المزارعين بقرية الكولة، واستمع إلى شكواهم طوال الشهور الماضية، وسعيهم لحل أزمة تهدد حياتهم وآمن أسرهم وتجعلهم عرضة للإفلاس، وكما قال أحدهم "اللي معاه فدان مبقاش معاه قيراط النيل بلع أراضينا وبيوتنا بتتخرب".

 



وبدأ الحج "عزالدين منصور" حديثه لمصر تايمز، موضحًا أن المشكلة تكمن في اصطدام المياه بالأراضي الزراعية وطبقة الرمل الحقيقة؛ مما يؤدي إلى انهيار الرقعة الزراعية بالمحصول التي تحمله، قائلًا "دا موت وخراب ديار، احنا بنخسر رقعة زراعية يعني خسارتنا لا تقدر بثمن، ببقي زارع محصول القمح فجأة الأرض تنهار اخسر القمح والأرض وتعبي وفلوسي".



وعن محاولة المزارعين لحل المشكلة، يضيف المهندس "وليد مهران" أنهم سعوا جادين في حل المشكلة بالتقدم بطلبات إلى وزارة البيئة وبالفعل انتهت الإجراءات حتي وصلت إلى المرحلة النهائية في مكتب محافظ سوهاج، واستكمل "في خطة تطوير كورنيش النيل في أخميم كمتنفس الأهالي، احنا عاوزين حل لمشكلة الأرض المنهارة لأنها بتمثل قوت الفلاح الفقير، ومنها بيعيش الأطفال وبتأكل المواشي، انقذونا".